Skip to main content

الاهتمام بالشعر الجاف اليك 9 نصائح فعالة



عندما يفقد ساق الشعر القدرة على الاحتفاظ بالزيوت الطبيعية يصبح الشعر جاف وذلك بسبب عدم الاهتمام بالشعر الجاف يوميا وترطيبه .

ما هو رمح الشعر او ساق الشعر ؟ 
الجزء العلوي الذي يظهر في بداية الشعر والذي يمسك جذور الشعر ويمنعها  من التساقط هو ساق الشعر , الصورة ادناه توضح لكم ذلك
الاهتمام بالشعر


واذا كان الشعر غير قادر على الاحتفاط بالزيوت المهمة للحفاظ على مظهرة وقوته يصبح الشعر عندها معرضا بشكل كبير للانقسام والتساقط , ومما لا شك فيه ان المنتجات القاسية على الشعر لها دور كبير في ذلك بالاضافة الى سوء التغذية والافراط في غسل الشعر وذلك لان العديد من انواع الشامبو تحتوي مواد ضارة تمتصها فروة الرأس مثل لوريل سلفات الصوديوم والكحول وغيرها.
اذا كان شعرك جافا وتعاني من هذه المشكلة بشكل كبير اليك اهم وافضل تسعة نصائح لتغذي شعرك , ذلك لان تغذية الشعر هي اهم الطرق للحصول على شعر متكامل طويل وكثيف وحريري.

اهم تسعة نصائح لتغذية ورعاية الشعر الجاف والمتقصف

  • زيت الزيتون ٍالصافي

لدينا النصيحة الاولى وهي من ابسط النصائح الشائعة والمنتشرة بشكل كبير وهو زيت الزيتون وقد اخترته  لتوفره ولكونة من الزيوت الرائعة واسعاره تناسب الجميع بالاضافة لتوفرة في كافة الدول العربية والاجنبية ,زيت الزيتون اثبت فعاليتة في علاج مشاكل الشعر المختلفة وهو متناسب بشكل كبير مع الشعر الجاف والمتقصف لاعادة تألقة مهما كان مجهدا , يمكنك استخدامة 

كدهان يومي للشعر بوضع كمية قليلة منه على فروة الرأس والجذور مع الحرص على تسخين الزيت في حمام مائي او كحمام زيت وذلك عن طريق وضع الزيت في حمام مائي ساخن بطريقة غير مباشرة اي بدون تسخين الزيت على النار او المايكروويف وذلك لان الزيت سيفقد بعض قيمته عند تسخينة مباشرة ثم بعد ان  يصبح الزيت دافيء اي ان تكون درجة حرارته مناسبة لك دون ان يؤذي فروة رأسك يمكنك عندها تطبيقة على جذور واطراف الشعر مع التدليل بلطف لمدة 5 دقائق ووضع غطاء بلاستيكي على الشعر ولمساعدة شعرك على امتصاص الزيت بشكل كبير ضع فوطة دافئة  فوق الغطاء البلاستيكي يمكنك ازالتها بعد نصف ساعة ثم يترك على الشعر لمدة 3 ساعات او 4 لا اكثر يمكنك عمل حمام الزيت 3-2 مرات بالاسبوع وذلك للحفاظ على صحة الشعر واعطاءه حاجته من التغذية.



  • لا تستخدم الشامبو يوميا 

مهما رأيت من اعلانات جميلة تتعلق بالشامبو وقدرتة على اصلاح الشعر التالف وغيرها من الاقوال الشائعة في التلفاز لا تنبهر بذلك .
لان الشامبو يجرد الشعر من رطوبته الطبيعية ويجعله جافا ومتقصفا بشكل اكبر ,واكبر الدلائل على ذلك محتويات الشامبو الكبيرة من المواد الكيميائية المضرة والمدمرة للشعر وفروة الرأس مع احتوائه كمية قليلة من الزيوت الطبيعية او المكونات الطبيعية ولكن ما نفع المواد الطبيعيه بجانب كمية كبيرة من المواد الكميائية المتعددة والتي تحتوي درجات حموضة عالية لا تتناسب مع درجة حموضة فروة الرأس وهي ما بين 4.5-5.5 

ولان الجميع يفضل الشامبو على الصابون الطبيعي كصابون الغار وزيت الزيتون وذلك لرائحتة الجميلة وسهولة استخدامة في اي وقت ,يمكن استخدام الشامبو كل ثلاثة ايام كما هو متعارف عليه بالاضافة لترطيب الشعر بعد ان يجف بالزيت او الكريم المفضل لديك , ان كنت من الاشخاص المحبه لغسل الشعر يوميا يمكنك التدرج في غسل شعرك حتى تصل الى مرة كل 3 ايام وذلك من خلال البداية بغسل الشعر يوم بعد يوم لمدة اسبوعين والتحول الى مرة كل يومين وهكذا.


  • البيض للشعر الجاف

لهذا نجد العديد من المنتجات تحتوي على الليسيثين Lecithin, الليسبثين هو واحدة من اللبنات الرئيسية للاغشية داخل وخارج كل خلية وهو يتوفر بشكل كبير في البيض جنبا الى جنب مع البروتين فانة يساعد على اصلاح الشعر بعمق من داخل خلايا الشعر ويعطي بذلك المظهر البراق والصحي للشعر بالاضافة انة يساعد على نمو الشعر والحصول على شعر حريري , يمكنك تطبيق قناع البيضعن طريق اخذ بياض بيضة واحدة مع القليل من الماء الدافيء ووضعها على الشعر وصولا للاطراف ,

 واذا كنت تعاني من الشعر التالف جدا يمكنك مزج بيضة واحدة مع ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند ووضعها على الشعر بنفس الطريقة مع لف الشعر بغطاء بلاستيكي والحرص على عدم وضع كمية كبيرة من الخليط حتى لا يتساقط على الملابس , ثم نترك الخليط 10دقائق ويكرر مرة الى مرتين اسبوعيا.


  • ابتعد عن الماء الساخن

نصيحة اخرى مهمة حول كيفية العناية بالشعر الجاف والتالف وهي خفض درجة حرارة الماء عند غسيل الشعر ,وذلك لان الماء الساخن يؤدي الى انتفاخ خيوط الشعر مما يسمع لمزيد من الرطوبة بالخروج من الشعر وذلك يؤدي الى جفاف اكبر ,لهذا احرص على استخدام الماء الدافيء اللطيف على فروة الرأس والحرص على شطف الشعر بماء بارد بعد الانتهاء من غسل الشعر بالماء الدافيء والشامبو.


  • المايونيز 

اتجهت العديد من المنتجات الى استخدام المايونيز في منتجات العناية بالشعر وذلك لاحتوائة على كمية جيدة من البروتين بالاضافة لقدرتة العالية على اعطاء الرونق والنعومة للشعر الجاف والتالف والمايونيز من العلاجات المنزلية المتوفرة والفعالة في علاج الشعر التالف والجاف , يمكنك تطبيق المايونيز مباشرة على شعرك وتركه لنصف ساعة , عند غسيل الشعر سيصبح لينا اكثر وبراقا وذلك لقدرة المايزنيز على تغذية الشعر بشكل كبير.


  • اختيار الشامبو المناسب للشعر الجاف

عند الذهاب للتسوق احرص دوما على البحث عن نوعيات ممتازة من الشامبو المخصصة للشعر التالف , قد تكون اكثر سعرا ولكنها ستحدث فرقا على الشعر الجاف.


  • حماية الشعر من العوامل المؤثرة فيه

ولان الشعر الجاف فاقد للعناصر الغذائية المهمة يجب عليك الحرص على حماية شعرك من اشعة الشمس , ووضع قبعة في الايام العاصفة , اما اذا كنت سباحا او تذهب كثيرا للبحر وتسبح فاحرص دوما على غسل شعرك بعد السباحة.


  •  الاطعمة الغنية بالأوميغا 3

يمكنك كذلك ترطيب شعرك من الداخل إلى الخارج، لان التغذية السليمة والمتكاملة هي اساس الصحة للشعر وذلك من خلال الأطعمة التي تأكلها. تناول الطعام الصحي والطازج وزيادة المحتوى من أوميغا 3  في طعامك من خلال تناول المزيد من الأطعمة مثل الأسماك الزيتية والمكسرات.


  • الافوكادو

وفي النصيحة النهائية حول طرق العناية بالشعر الجاف والتالف هو استخدام الاطعمة الطبيعية والاقنعة الطبيعية المغذية للشعر وفروة الرأس والتي من شأنها ايضا اعادة التألق الطبيعي لشعرك المتعب , منها الافوكادو وهو العنصر المثالي لمثل هذة الاقنعة ويناسب الشعر الجاف بشكل كبير , عن طريق هرس حبة افوكادو ناضجة مع ملعقة صغيرة من زيت جنين القمح , ضع الخليط على الشعر قبل غسلة واتركه لمدة نصف ساعه , وستعمل الدهون والفيتامينات في الافوكادو على معالجة الشعر وجعلة حريري واكثر رطوبة.

Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

رجيم صحي سريع يفقدك ١١-١٥ كيلو بالاسبوع

دوما ما نبحث عن رجيم صحي سريع لخسارة الوزن بسهولة ، اليوم جلبت لكم رجيم صحي لخسارة من ١٢-١٥ كيلو باسبوع واحد فقط وذلك يعتمد على وزنك فكلما كنت اسمن كلما ازدادت فرصتك بخسارة باوندات اكثر من الاشخاص تحت وزن ال ٦٥ . هذا الرجيم يعتمد على خمسة ايام فقط ..تحتاج ان تكررها حتى تصل للوزن المناسب لك، بشرط احذ يوم راحه كل اسبوعين ، والسبب في ذلك ان جسمك دوما يعتاد على اي نظام حياة بعد اسبوعين فأنت بحاجة ان تغير سعراتك الحرارية كل اسبوعين حتى تضمن انك تستمر بخسارة الوزن ولا تقف على الميزان وقد مر ايام على التزامك بالرجيم ولا تجد انك خسرت شيئا واصبح وزنك كانه ثابت. بالطبع لا يوجد اضرار لهذا الرجيم فهو رجيم صحي ولكن كما ذكرت سابقا عليك الالتزام مع الإرشادات التي ساذكرها لك. الرجيم كالتالي:  اليوم الاول سيكون فطورك : قطعه خبز صغيره حوالي ٣٠ غ.. واي نوع فواكه بالاضافة الى كوب قهوة او شاي بلا سكر  *يمكن اضافة بديل السكر *.ليس شرطا التقيد بنوع معين من الخبز. كالتوست الاسمر مثلا المهم ان لا نستهلك كمية كبيرة من الخبز ..واذا لم يتوفر ميزان الطعام لديكم ف ٣٠ غرام خبز يعادل شريحه رقيقه بحجم الكف .

الرجيم الحٌر لانقاص الوزن 10 كيلو في 30 يوم

اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي أن نخسر الوزن فهي مسأله صعبة للغاية, خاصة اذا لم نمتلك القدرة على التحكم بخفض السعرات الحرارية الخاصة بنا, أو إتباع نظام غذائي محدد السعرات و الطعام . اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن بدون تجويع وبأمان وبشكل دائم, سوف نعرض عليكم رجيم منخفض السعرات الحرارية ومٌشبِع ومغذي بالاضافة لتمارين مناسبة لحرق الدهون ومشروبات لطرد السموم والماء الزائد والصوديوم في الجسم. مع الالتزام الجيد بهذا ال رجيم لمدة 30 يوم و15 دقيقة من التمارين يوميا, ستضمن انك تخسر الوزن بدون تجويع وبصحة. خطة النظام الغذائي (اليوم الاول) في الصباح على الريق عليك الالتزام دوما بشرب احدى المشروبات التي سنطرحها لاحقا, وهي مشروبات مناسبة لطرد السموم والماء والصوديوم الزائد في الجسم على مدى ال 30 يوم. وقبل هذا المشروب عليك ان تشرب 2 كوب من الماء الدافيء وهو ما يساعد في القضاء على الامساك, والسموم, وتحفيز تدفق الدم, واسترخاء العضلات, بالاضافة الى السيطرة على الدهون في الجسم. صباحا ( في أي وقت تستيقط فيه وعادة يكون 7:00-7:30 AM) مشروبات الديتوكس او طرد السموم تساعد بشكل كبير على التخلص

فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول. وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي ( أيورفيدا ) وهي كلمة تعني " علم الحياة "، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح. لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ . يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم. هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر. فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم