Skip to main content

خسارة الدهون بالتفصيل الممل الجزء الثاني


اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي

اليوم سنكمل مقالتنا حول خسارة الدهون بشكل مفصل وسنتحدث عن حقائق وتفاصيل اعمق عن الدهون وخسارة الوزن
وانواع الرجيم المختلفة والمنتشرة بشكل كبير بفوائدها ومضارها.
رجيم

كيف نخسر (الوزن) بسرعة؟؟

في هذا الجزء سنتحدث عن أكثر الطرق شعبية في خسارة الوزن ولكنها لن تكون الأفضل على المدى الطويل, وفي نهاية المقال سأعطي توصيات عديدة للحصول على أفضل الطرق لخسارة الدهون والمحافظة على الوزن.

الطريقة الاولى: معالجة المياه

سبق وان سمعنا عن اهمية الماء في خسارة الوزن وما يدعى بـ رجيم الماء وغيرها, وأنه أفضل الطرق لخسارة الوزن دون عناء, ولكن الحقيقة أن هذه الطريقة لن تؤثر شيئا على خسارة الدهون الفعلي نحن فقط سنرى فرقا بالوزن كلما صعدنا على الميزان.

التلاعب بالمياة, والتقيد والافراط في الترطيب, هي وسيلة رهيبة (بمعنى اخر سيئة) لفقدان الوزن لانك لن تحدث اي فرق في شكل وتكوين الجسم, ببساطة هي دورة لا نهائية من فقدان واكتساب السوائل مرة اخرى دون اي تأثير على الدهون.


وجميع الطرق الخاصة بتطهير الجسم والصيام عن العصائر تقع تحت مسمى معالجة الماء لانها لا تفعل شيئا مع خسارة الدهون.



الطريقة الثانية: رجيم منخفض الكربوهيدرات( بالاضافة للحمية الكيتونية المعروفة Ketogenic)

حمية منخفضة الكربوهيدرات والتي تحظي بشعبية كبيرة بين الرياضيين والراغبين في التنحيف على حد سواء, لا عجب
لانها تساعدك على خسارة الوزن بسرعة لسببين:
الاول انك تلقائيا ستقلل عدد سعراتك الحرارية  سواء الغيت الكربوهيدرات من نظامك الغذائي او الدهون او البروتين وهي المصادر لكسب السعرات الحرارية من الطعام غرام واحد من البروتين او الكربوهيدات يساوي 4 سعرات بينما غرام من الدهون يساوي 9 سعرات حرارية.

ثانيا:يمكنك تقليل مستوى الجليكوجين المخزن في العضلات وهذا يقلل من كمية المياه في الخلايا, تماما كالبروتبن فإن الكربوهيدرات لها دور كبير في الحصول على عضلات كبيرة, ولان المياة والجليكوجين لها دور كبير في وزن الجسم أي ان تقليل او زيادة المياة والجليكوجين يحدث فرقا اما بنقصان او زيادة الوزن الكلي وليس الدهون.


في كثير من الاحيان نجد الحمية الكتونية توصي الفرد بتقليل نسبة الكربوهيدرات الى اقل من 50 غرام يوميا وهذا على حسب حاجة كل فرد من الكربوهيدرات يوميا على اساس العمر والوزن والطول والجنس تماما كحاجتنا للماء والبروتين والدهون أيضا, وعند تقليل الكربوهيدرات فان الجسم يبدأ بانتاج الكيتونات والتي تجعل الجسم يبدا بكسر الدهون لاستخدامها كوقود.

ملاحظة الحمية الكيتونية ليست الخيار الافضل لحرق دهون الجسم, ساشرح ذلك بالاسفل في الجزء الخاص باكاذيب الرجيم.

الطريقة الثالثة:حمية منخفضة الدهون

كرجيم منخفض الكربوهيدرات وغيرها, فإن الغاء الدهون من حياتك سيقلل عدد السعرات الحرارية لا سيما ان 1 غرام من الدهون يساوي 9 سعرات حرارية, فان ذلك سيساعد في خفض الوزن تلقائيا مع انخفاض السعرات الحرارية المفاجيء.

الدهون تعطي للاكل طعما الذ, كما انها تساعد على امتصاص الفيتامينات الرئيسية المتواجدة في طعامنا, وهي مهمة لبعض الهرمونات في الجسم.

الخلاصة:أن رجيم الدهون المنخفضة هو طريق سيء وغير مناسب لخسارة الدهون وسأشرح ذلك لاحقا.


الطريقة الرابعة:حمية عالية البروتين

العديد من الحميات الشعبية المعروفة حول العالم توصي بتناول كمية كبيرة من البروتين سواء لبناء العضلات او تخفيف الوزن او كلاهما معا ولكن نحن لسنا بحاجة لعدد أكبر من حاجتنا الموصى بها وهي 0.6 لكل كيلو غرام من وزن الجسم بدون دهون الى 2.2 وهي تناسب الاشخاص الراغبين في بناء العضلات وخفض الوزن اقصد 2.2 لكل كيلو غرام من وزن الجسم بدون دهون.

الان عند رفع كمية البروتين الخاصة بك فان ذلك يؤدي الى عدة امور: 

يزيد الشبع والذي سيمنعك تلقائيا من الافراط في الطعام
يحد من معظم الاطعمة التي تتناولها يوميا وخصوصا ان معظم الاطعمة اللذيذة تحتوي دهون وكربوهيدرات.
وهو يؤثر على النزول في الوزن بشكل تلقائي سواء كنت تضع نسب محددة من العناصر الثلاثة او انك تلتزم ب ما هو موصى به من حاجتك من السعرات الحرارية المقسمة على الثلاثة عناصر السابق ذكرها.

وتماما كالحمية منخفضة الكربوهيدرات او الحمية منخفضة الدهون, اتباع نظام غذائي عالي البروتين له مضار وعيوب خاصة.

وذلك اساسا لانة يحد من تناول العناصر الاساسية الاخرى والمهمة بشكل كبير للجسم وهي الكربوهيدرات والدهون ويحد من المواد الغذائية التي يمكن الحصول عليها منها وسيكون شاق جدا على الجسم ان يكسر البروتين الى جلوكوز اذا قللت كمية الكربوهيدرات بشكل كبير.

هناك طرق صحية وامنة لانقاص الوزن بسرعة, ولكن القضاء على مجموعة غذائية كاملة او التلاعب فيها كما ذكر سابقا ليس امرا صحيا.


الطريقة الخامسة:عليك اكل المأكولات الصحية فقط والوزن ينخفض بسرعه

هذا الفكرة الشائعة بين الناس, عليك فقط ان تبدا بحياة صحية واكل صحي فقط وعندها سينخفض الوزن لوحده, ولكن هذه الفكرة خاطئة وغير صحيحة 100%.

في حالات معينة وقليلة, كثير من الناس سوف تغير نظامهم الغذائي من الوجبات السريعة الى الاطعمة الصحية, مثل اللحوم الخالية من الدهون والقرنبيط واللفت والخيار والبطاطا الحلوة المسلوقة وزيت جوز الهند وغيرها, وفقدان الوزن سيحدث بشكل طبيعي نتيجة تقليص عدد السعرات الحرارية.


ولكن بالنسبة لجزء من الناس هذا الامر لن يعمل, وهم يستبدلون بعض الوجبات بكمية كبيرة من السلطة او اختيار عشاء كامل وصحي معد في المنزل, قد يقضون شهور او حتى سنين دون رؤية اي فرق.


وذلك لانهم لا يفعلون شيئا في تقليل عدد السعرات الحرارية وانما هم فقط يأكلون اكل صحي وسعرات حرارية مماثلة لما كان عليه الوضع سابقا.



إقرأ أيضا:

خسارة الدهون بالتفصيل الممل الجزء الثالث

Comments

Popular posts from this blog

الرجيم الحٌر لانقاص الوزن 10 كيلو في 30 يوم

اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي أن نخسر الوزن فهي مسأله صعبة للغاية, خاصة اذا لم نمتلك القدرة على التحكم بخفض السعرات الحرارية الخاصة بنا, أو إتباع نظام غذائي محدد السعرات و الطعام . اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن بدون تجويع وبأمان وبشكل دائم, سوف نعرض عليكم رجيم منخفض السعرات الحرارية ومٌشبِع ومغذي بالاضافة لتمارين مناسبة لحرق الدهون ومشروبات لطرد السموم والماء الزائد والصوديوم في الجسم. مع الالتزام الجيد بهذا ال رجيم لمدة 30 يوم و15 دقيقة من التمارين يوميا, ستضمن انك تخسر الوزن بدون تجويع وبصحة. خطة النظام الغذائي (اليوم الاول) في الصباح على الريق عليك الالتزام دوما بشرب احدى المشروبات التي سنطرحها لاحقا, وهي مشروبات مناسبة لطرد السموم والماء والصوديوم الزائد في الجسم على مدى ال 30 يوم. وقبل هذا المشروب عليك ان تشرب 2 كوب من الماء الدافيء وهو ما يساعد في القضاء على الامساك, والسموم, وتحفيز تدفق الدم, واسترخاء العضلات, بالاضافة الى السيطرة على الدهون في الجسم. صباحا ( في أي وقت تستيقط فيه وعادة يكون 7:00-7:30 AM) مشروبات الديتوكس او طرد السموم تساعد بشكل كبير على التخلص

رجيم صحي سريع يفقدك ١١-١٥ كيلو بالاسبوع

دوما ما نبحث عن رجيم صحي سريع لخسارة الوزن بسهولة ، اليوم جلبت لكم رجيم صحي لخسارة من ١٢-١٥ كيلو باسبوع واحد فقط وذلك يعتمد على وزنك فكلما كنت اسمن كلما ازدادت فرصتك بخسارة باوندات اكثر من الاشخاص تحت وزن ال ٦٥ . هذا الرجيم يعتمد على خمسة ايام فقط ..تحتاج ان تكررها حتى تصل للوزن المناسب لك، بشرط احذ يوم راحه كل اسبوعين ، والسبب في ذلك ان جسمك دوما يعتاد على اي نظام حياة بعد اسبوعين فأنت بحاجة ان تغير سعراتك الحرارية كل اسبوعين حتى تضمن انك تستمر بخسارة الوزن ولا تقف على الميزان وقد مر ايام على التزامك بالرجيم ولا تجد انك خسرت شيئا واصبح وزنك كانه ثابت. بالطبع لا يوجد اضرار لهذا الرجيم فهو رجيم صحي ولكن كما ذكرت سابقا عليك الالتزام مع الإرشادات التي ساذكرها لك. الرجيم كالتالي:  اليوم الاول سيكون فطورك : قطعه خبز صغيره حوالي ٣٠ غ.. واي نوع فواكه بالاضافة الى كوب قهوة او شاي بلا سكر  *يمكن اضافة بديل السكر *.ليس شرطا التقيد بنوع معين من الخبز. كالتوست الاسمر مثلا المهم ان لا نستهلك كمية كبيرة من الخبز ..واذا لم يتوفر ميزان الطعام لديكم ف ٣٠ غرام خبز يعادل شريحه رقيقه بحجم الكف .

فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول. وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي ( أيورفيدا ) وهي كلمة تعني " علم الحياة "، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح. لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ . يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم. هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر. فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم