Skip to main content

رجيم الكربوهيدرات المنخفضة فوائد واضرار تعرف عليها بعمق



اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي
في الوقت الذي بدأ فيه  (  رجيم الكربوهيدرات الكربوهيدرات المنخفضة على يد الدكتور اتكينز, كان ذلك في السبعينيات, حيث شجع الناس على الاعتماد على نظام غذائي قليل الكربوهيدرات أي ان تأكل ما يقل او يساوي 20 غرام من الكربوهيدرات ولا تتخطى هذه النسبه, وهو ما يشبه حاليا بعض الاشخاص الذين يتجنبون الاطعمة عالية  (   الكربوهيدرات    )مثل الخبز والرز وغيرها وذلك لتجنب الكربوهيدرات, وهي حمية مشهورة جدا على مستوى العالم.

دعى الناس فيها الى الحد من النشويات والسكريات والكربوهيدرات وما الى ذلك, واغلبية الاشخاص التي تفضل البروتينات واللحوم الحمراء والبيضاء, كانت هذه الحمية هي الافضل في نظرهم لكن لكل حمية او لكل شيء هناك دائما الجانب الجيد والمفيد واليوم سنتعرف على هذة الحمية بكل جوانبها حتى لا يقع احدنا بالخطأ ويظن ان الحمية منخفضة الكربوهيدرات هي الافضل والافضل دوما.
رجيم

ولان الحمية منخفضة الكربوهيدرات تعاكس ما هو صحي وشائع وتتعارض مع النسب الموصى بها من العناصر الغذائية اليومية من بروتين ودهون وكربوهيدرات.

تشير الدراسات الى فوائد محتملة في هذه الحمية ولكن بالطبع هناك اضرار تتفاوت نسبتها على حسب الاشخاص, بالرغم من ان هناك بعض درجات لتقييد كمية الكربوهيدرات تكون صحية اكثر من النسبة المذكورة اعلاه, وتختلف هذه النسبة حسب حاجة الاشخاص اليومية وذلك بسبب اختلاف الحاجة اليومية من السعرات الكلية, بالنسبة لبعض الاشخاص يمكن ان تكون 70 غرام من الكربوهيدرات هي نسبة منخفضة.

لهذا قبل البدأ في التحدث عن اضرار وفوائد هذه الحمية, انصحكم دوما باستشارة طبيبكم قبل الشروع في اي نوع من الحميات المشهورة سواء في الكتب او على الانترنت والمجلات والوسائل المختلفة.

كيف تقوم بحمية منخفضة الكربوهيدرات؟
الجزء العظيم الذي يجعل حمية منخفضة الكربوهيدرات تساعدك على فقدان الوزن هو انك تحد من عنصر غذائي مهم جدا لجسمك من نواحي عديدة وهو ما يجعل كمية هائلة من السعرات الحرارية تقل, الاطعمة العالية بالبروتين والدهون تساعد على الشعور بالشبع مما يحد من تناول الطعام وهو مماثل مع حمية عاليةالكربوهيدرات وقليلة الدهون.

إستنادا الى العلم فالرجيم منخفض الكربوهيدرات هو فعال في حرق الدهون وذلك ببساطة لان الجسم يعتمد على الكربوهيدرات لاستخدامها كوقود كمصدر اول, وعندما لا تعطي جسمك هذا المصدر فإنه سيلجأ غالبا لمصدره الثاني وهي الدهون, وعندما تأكل كمية كبيرة من البروتين كتعويض عن الكربوهيدرات فإنك ستساعد جسمك على تقليل اثار فقدان العضلات التي يواجهها المقبلين على رجيم غالبا وخصوصا اولئك المهتمين بألا يفقدوا وزنهم من العضلات ويريدون التركيز على الدهون بشكل أكبر, بالطبع مع اختلاف اهدافك سواء بناء عضلات او محافظة على العضلات وفقدان الدهون او كلاهما معا فمع كل هدف تختلف المقادير الموصى بها من كل نوع من العناصرالغذائية.


ما هي فوائد رجيم الكربوهيدرات المنخفضة؟؟

في البداية سنتحدث عن فوائد هذا الرجيم ثم في النهاية سنتطرق الى اضراره.


  • فقدان الوزن

مما عرفنا سابقا فأكثر الفوائد التي تحصل عليها من هذا الرجيم(منخفص الكربوهيدرات) هي فقدان الوزن, بدون الكربوهيدرات في النظام الغذائي انت تمنع جسمك من إطلاق الانسولين, وهو ما يمنع من حرق الدهون, إلى جانب تقليل السعرات الحرارية, ولكن هذا يعتمد عليك, ففي حال كانت حاجتك من السعرات 1000 سعرة حرارية يوميا, وقمت بتعويض هذه السعرات من عناصر غذائية اخرى بديلة للكربوهيدرات ,وهي البروتين والدهون فأنت لن تفقد الوزن, وخاصة اذا لم تقم بنشاط رياضي يومي او في اغلب ايام الاسبوع.


وفقا للابحاث فانك مع الرجيم منخفض الكربوهيدرات ستفقد 9 باوند أو 4 كيلو في المتوسط, وهو شبيه بالرجيم قليل السعرات مع كربوهيدرات عالية, وكما تحدثنا في مقالات سابقة, فإن السبب الاساسي لفقد الوزن هو العجز في سعراتك الحرارية اليومية عن معدلها, بغض النظر انواع الاطعمة وكمية العناصر الغذائية, لكن الرجيم منخفض الكربوهيدرات يناسب أكثر الاشخاص التي تعتمد على الوجبات المليئة بالبروتين والدهون وبهذا سيكون هذا النوع من الرجيم مناسب لهم ولانهم سيلتزمون به بشكل كبير وسيحصلون على نتائج مٌرضيه.


إقرأ المزيد هنا

خسارة الدهون بالتفصيل الممل الجزء الأول


  • إستجابة الأنسولين ومرضى السكري

وفقا لما تحدث عنة عالم التغذية جيفري فوليك وهو عالم في قسم علم الحركة في جامعة كونيتيكت الواقعة شمال شرق الولايات المتحدة في ولاية كونيتكيت, الاشخاص التي تعاني من متلازمة التمثيل الغذائي أو سوء الهضم والقولون, والذين يعانون من مرض السكري النوع الثاني, وارتفاع في ضغط الدم, فإن الرجيم منخفض الكربوهيدرات قد يناسبهم.


تحدٌث مقاومة الانسولين عندما يصبح الجسم غير قادر على انتاج استجابة انسولين طبيعية, وبدون الانسولين الكافي سيتم إرسال الكربوهيدرات الى الكبد ليحولها الى دهون, في بحث عام 2012 في مراجعة السمنة وٌجِد ان الرجيم منخفض الكربوهيدرات, يمكن ان يحد من ضغط الدم الانبساطي والإنقباضي, بالطبع في حال كنت من مرضى السكري, لا يزال من المهم ان تستشير الطبيب قبل البدأ في رجيم منخفض الكربوهيدرات او اي رجيم آخر.




  • أمراض القلب والاوعية الدموية

في دراسات متعددة عن رجيم الكربوهيدرات المنخفضة, وخاصة دراسة 2005 في مجلة التغذية, اشآرت ان رجيم منخفض الكربوهيدرات 50 غرام يؤدي الى زيادة في جزيئات (LDL الكوليسترول الضار) وتقليل جزيئات ال (LDL) الصغيرة  يمكن أن يؤدي الى تقليل الإصابة بمخاطر  امراض القلب والاوعية الدموية, بالاضافة الى انخفاض نسبة الدهون في البطن ورفع مستوى HDL كوليسترول وهو الكوليسترول الجيد.



أضرار الرجيم قليل الكربوهيدرات
المخاطر من رجيم منخفض الكربوهيدرات, موجودة برغم الفوائد الكثيرة والمهمة المذكورة اعلاه وخاصة ان الوجبات منخفضة الكربوهيدرات ليست مناسبة للجميع, فتقييد الكربوهيدرات التي هي مصدر غذائي يفيد الجسم في نواحي كثيرة, وذلك إن تم اخذها دون زيادة عن الحاجة اليومية الموصى بها حسب حاجتك من السعرات, يؤدي الى نقص في التغذية.

وتشمل الاثار الجانبية لمثل هذا الرجيم الصداع والامساك والدوار والضعف غالبا وخاصة بعد اسابيع قليلة جدا من اعتماده كنظام غذائي.

إستهلال ما يساوي أو يقل عن العشرين غرام من الكربوهيدرات يوميا, يمكن أن يؤدي الى حالة الكيتوسيس وهي أجسام مرتفعه من الكيتون في الجسم ترتبط مع استقلاب الدهون الغير طبيعي وداء السكري, والكيتوسيس يقوم فيها الجسم بتكسير الدهون المخزنة كوقود مما ينتج تراكم الكيتونات والاثار الجانبية لهذه الحالة هي, رائحة الفم الكريهه والغثيان والصداع والتعب, بالاضافة أن استهلاك كمية كبيرة يوميا من البروتين والدهون وذلك يحدث نتيجة الغاء أو خفض عنصر غذائي مهم كالكربوهيدرات, يمكنه ان يؤدي الى زيادة احتمالية الاصابة بامراض القلب وبعض انواع السرطان.


إقرأ أيضا:

أفضل 25 نصيحة فعالة لخسارة الوزن على الاطلاق


Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

الرجيم الحٌر لانقاص الوزن 10 كيلو في 30 يوم

اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي أن نخسر الوزن فهي مسأله صعبة للغاية, خاصة اذا لم نمتلك القدرة على التحكم بخفض السعرات الحرارية الخاصة بنا, أو إتباع نظام غذائي محدد السعرات و الطعام . اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن بدون تجويع وبأمان وبشكل دائم, سوف نعرض عليكم رجيم منخفض السعرات الحرارية ومٌشبِع ومغذي بالاضافة لتمارين مناسبة لحرق الدهون ومشروبات لطرد السموم والماء الزائد والصوديوم في الجسم. مع الالتزام الجيد بهذا ال رجيم لمدة 30 يوم و15 دقيقة من التمارين يوميا, ستضمن انك تخسر الوزن بدون تجويع وبصحة. خطة النظام الغذائي (اليوم الاول) في الصباح على الريق عليك الالتزام دوما بشرب احدى المشروبات التي سنطرحها لاحقا, وهي مشروبات مناسبة لطرد السموم والماء والصوديوم الزائد في الجسم على مدى ال 30 يوم. وقبل هذا المشروب عليك ان تشرب 2 كوب من الماء الدافيء وهو ما يساعد في القضاء على الامساك, والسموم, وتحفيز تدفق الدم, واسترخاء العضلات, بالاضافة الى السيطرة على الدهون في الجسم. صباحا ( في أي وقت تستيقط فيه وعادة يكون 7:00-7:30 AM) مشروبات الديتوكس او طرد السموم تساعد بشكل كبير على التخلص

رجيم صحي سريع يفقدك ١١-١٥ كيلو بالاسبوع

دوما ما نبحث عن رجيم صحي سريع لخسارة الوزن بسهولة ، اليوم جلبت لكم رجيم صحي لخسارة من ١٢-١٥ كيلو باسبوع واحد فقط وذلك يعتمد على وزنك فكلما كنت اسمن كلما ازدادت فرصتك بخسارة باوندات اكثر من الاشخاص تحت وزن ال ٦٥ . هذا الرجيم يعتمد على خمسة ايام فقط ..تحتاج ان تكررها حتى تصل للوزن المناسب لك، بشرط احذ يوم راحه كل اسبوعين ، والسبب في ذلك ان جسمك دوما يعتاد على اي نظام حياة بعد اسبوعين فأنت بحاجة ان تغير سعراتك الحرارية كل اسبوعين حتى تضمن انك تستمر بخسارة الوزن ولا تقف على الميزان وقد مر ايام على التزامك بالرجيم ولا تجد انك خسرت شيئا واصبح وزنك كانه ثابت. بالطبع لا يوجد اضرار لهذا الرجيم فهو رجيم صحي ولكن كما ذكرت سابقا عليك الالتزام مع الإرشادات التي ساذكرها لك. الرجيم كالتالي:  اليوم الاول سيكون فطورك : قطعه خبز صغيره حوالي ٣٠ غ.. واي نوع فواكه بالاضافة الى كوب قهوة او شاي بلا سكر  *يمكن اضافة بديل السكر *.ليس شرطا التقيد بنوع معين من الخبز. كالتوست الاسمر مثلا المهم ان لا نستهلك كمية كبيرة من الخبز ..واذا لم يتوفر ميزان الطعام لديكم ف ٣٠ غرام خبز يعادل شريحه رقيقه بحجم الكف .

فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول. وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي ( أيورفيدا ) وهي كلمة تعني " علم الحياة "، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح. لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ . يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم. هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر. فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم