عمل رجيم البطاطا بطريقة صحيحة لتطهير الجسم وخسارة الوزن

كيف نقوم برجيم البطاطا بهدف تطهير الجسم وخسارة الوزن ما يقرب 7 كيلو في اقل من شهر واحد.
 رجيم البطاطا

لنكتشف معا فوائد البطاطا، واهميتها للصحة بشكل كلي، ولماذا هي من أكثر الخضروات إقبالا من قبل الأطفال والكبار في السن.

في الواقع البطاطا من الأغذية الغنية بالفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية الاساسية المفيدة للكبار وتعالج عدد جيد من الأمراض، كما ان طعمها مستساغ ولذيذ ويجعل الأطفال يحبونها برغم عدم إقبالهم على الخضروات بشكل كبير.

المعادن:
اذا أكلت البطاطا بانتظام فتأكد انك تحصل على كمية إمدادات جيدة من الماء والايونات في جسمك، كونها غنية بالبوتاسيوم ويتركز في جلدها وما تحت الجلد بشكل كبير، لهذا ستحصل على بشرة جميلة ومشرقة، كما أنها غنية بالكالسيوم والفوسفور والحديد.

الفيتامينات: تحتوي البطاطا كمية كبيرة من فيتامين سي C، كل ١٠٠ غرام من البطاطا (تقريبا حبة واحدة متوسطة) يحتوي ١٧ ملغرام من فيتامين سي ، فضلا عن فيتامينات أخرى مهمة مثل P,A,B.

الماء:البطاطا برغم حجمها الكبير ولكنها تحتوي ما بين ٧٠-٨٠ ٪ من الماء من حجمها 
 لهذا فان الاعتقاد بانها سببا لزيادة الوزن فهو خطا، إلا في حال اعتمدت على البطاطا المقلية بشكل مكثف والزبدة بما يتخطى حاجتك اليومية، عندها سيصبح أي نوع من المأكولات سببا لزيادة الوزن.

النشا: تحتوي البطاطا على ١٧٪ من النشا وتعتبر واحدة من المصادر المهمة والطبيعية للنشا، مع الحرص إلا تأكل البطاطس التي تحتوي براعم صغيرة عندها يجب قطع البرعم او قشطه، والتي تميل للون المٌزرق فهي سيئة للصحة وسامه.

معلومة مهمه: في الواقع معظم الفوائد المذكورة تتركز في جلد البطاطا جنبا إلى جنب مع الجزء الداخلي القريب منه، لهذا ينصح ان تنظفها جيدا وتاكلها مع الجلد، وإلا لن تحصل إلا على الكربوهيدرات.

فوائد البطاطا لزيادة الوزن
البطاطا مليئة بالكربوهيدرات، وتحتوي نسبة قليلة من البروتين، وهذا يجعلها مثالية لأولئك الذين يريدون زيادة الوزن، كما تحتوي فيتامين بي وسي وهي فيتامينات مهمه لمساعدة الجسم على امتصاص الكربوهيدرات بشكل سليم ، في الواقع يعتمد مصارعي السومو والرياضيين بشكل  عام الآخرين على البطاطا وذلك لفوائد الكربوهيدرات في إعطاء الجسم الطاقة اللازمة لأداء التدريبات بأنواعها المتعددة.

مشاكل الهضم: البطاطا غذاء جيد لأولئك الذين يعانون مشاكل في الهضم، محتواها من الكربوهيدرات يسهل عملية الهضم، لهذا هي ممتازة للأطفال الرضع أو كبار السن ومن لديهم مشاكل في الأسنان واللثه ولكنهم يحتاجون إلى الطاقة، تذكر ان اكل البطاطا بشكل منتظم يسبب حموضة مع الوقت، لهذا ينصح أيضاً تناول البطاطس الساخنة وغير الباردة وذلك لان البطاطس الساخنة تحفز الحركة وزيادة إفراز العصائر في المعدة مما يقلل الإمساك ويحمي من ظروف خطره مثل السرطان في القولون، كما ان الألياف في البطاطا مهمه لتخفيف كوليسترول الشرايين وهذا يعود بالصحة على القلب.

 أهمية البطاطا للبشره: محتواها من الألياف يقلل فرصة ظهور حبوب الوجه التي تكون بسبب سوء الهضم وقلة الألياف، كما تحتوي فيتامين سي و بي المعقدة وكذلك البوتاسيوم والفسفور والزنك والمغنيسيوم، وهي معادن مهمه للبشره وصحتها ويفضل ان تحصل عليها من البطاطا الخام المسحوقه والساخنة مع العسل وهي تعمل بشكل جيد على الجلد وتفيده في نواحي عديده من مكافحة شيخوخة إلى مرطب وواقي شمس ومخفف الهالات بشكل كبير كما تخفف الحروق وتزيل البقع والتصبغات بشكل عام وغيرها.

مرض الأسقربوط: فيتامين سي في البطاطا يمنع هذا المرض، وهو ناجم عن نقص في فيتامين سي، ويسبب شقوق ونزيف لثه والالتهابات الفيروسية المتكررة، على الرغم انه تم التخلص من هذا المرض مع توفر فيتامين سي إلا انه موجود في بعض الدول، ومع انتشار البطاطا والاعتماد عليها يمكن القضاء على هذا النوع.

الالتهاب: البطاطا جيدة في الحد من الالتهابات الخارجية والداخلية، لانها لينة وتهضم بسهوله وفيها الكثير من فيتامين سي( مضادات الأكسدة جيدة في إصلاح التلف في الأنسجة) والبوتاسيوم وفيتامين بي ٦ لتخفيف أي التهاب في الأمعاء  والجهاز الهضمي، كما انه مهم لمن لديهم تقرح في الفم.

الوقاية من السرطان: البطاطا وخاصة الحمراء أو الروسية، فيها كميات عالية من مضادات الأكسدة الفلافونويد وفيتامين ألف مثل كاروتين وزيكسانثين، فهي تحمي من أنواع كثيرة من السرطانات، أظهرت الدراسات والأبحاث في خدمة البحوث الزراعية بان البطاطا فيها مركب يدعى كيرسيتين، وهو كما ثبت ان له أهمية مضادة للسرطان والورم، كما ان مستويات عالية من فيتامين سي وألف في البطاطا لديهم صفات مضادة للأكسدة وهي ما ستحمي الجسم من الآثار المدمرة للسرطان.

ضغط الدم: يمكن ان يحدث ارتفاع ضغط الدم لعدة أسباب ، كمرض السكري أو التوتر وعسر الهضم والمحتوى الغذائي وغيرها، لحسن الحظ أن البطاطا غذاء متوفر وشائع لا يكاد ان يخلو أي بيت منه، للبطاطا أهمية في علاج ضغط الدم الناتج عن عسر الهضم بسبب توفر الألياف وفيتامين سي كما تعالج ضغط الدم الناتج عن التوتر، ولكن احذر من استهلاكها اذا كان ضغط الدم لديك بسبب مرض السكري،
كما ان الألياف الموجودة في البطاطا تفيد في خفض الكوليسترول ويحسن أداء الإنسولين في الجسد، لان هنالك علاقة بين ضغط الدم ومستوى الجلوكوز في الدم،يساعد الأنسولين على تنظيم مستوى الجلوكوز، كما ان البوتاسيوم في البطاطا المتوفر بنسبة (٤٦٪ من الاحتياجات اليومية لكل وجبة من البطاطا) يخفض ضغط الدم.

تنشيط الدماغ: لكي يعمل الدماغ بشكل سليم فهو يحتاج بشكل كبير للجلوكوز وإمدادات الأكسجين ومكونات أخرى من فيتامين بي المركب وبعض الهرمونات والأحماض الدهنية مثل اوميغا ٣ والأحماض الامينية، والبطاطا تحتوي تقريبا جميع هذه العناصر فهي مليئة بالكربوهيدرات، بالتالي المساعدة بالحفاظ على مستويات جيدة من الجلوكوز في الدم.
بالتالي يمنع التعب من الزحف إلى الدماغ مما يعني نشاط معرفي وأداء عالي. فضلا عن حاجة الدماغ للاوكسجين الذي يحمله الدماغ في الهيموجلوبين في الدم والمكون الرئيسي له هو الحديد، والبطاطا تحتوي على الحديد بالتالي فلها اهمية في توصيل الاوكسجين للدماغ ، كما يوجد فيتامينات ومعادن تؤثر ايجابيا على وظيفة الدماغ.

أمراض القلب:بصرف النظر عن الفيتامينات والمعادن والألياف والماء في البطاطا، تحتوي البطاطا على مواد مثل كاروتينويدس( لوتين، زياكسانثين)، الكاروتينات تعتبر مفيدة لصحة القلب وأداء الأعضاء الداخلية الأخرى، مع الحرص على الاستهلاك المعتدل من البطاطا.


فوائد أخرى: عصير البطاطا يعتبر علاج جيد للحروق والكدمات والالتواء والمشاكل المتعلقة بالجلد بشكل عام وقرحة المعدة وسرطان البروستاتا، و الرحم، وتشكيل الأورام. 


نصائح للتقليل من فقدان العناصر الغذائية في البطاطا
اليكم بعض النصائح التي من تساعد في تقليل فقدان العناصر المهمه والمغذية في البطاطا.

قلل قدر الإمكان من تقشير البطاطا عند سلقها أو شويها وذلك لان القشر يشكل حماية من فقدان العناصر المغذية في البطاطا ولان بالأساس البروتين والمعادن مرتفعة جداً تحت الجلد (قشر البطاطا) لهذا عند التقشير فاحتمالية فقدان هذه البروتينات والمعادن سيكون كبير جداً.

عند سلق البطاطا، قم أولا بتسخين الماء إلى نقطة الغليان ثم قم بإضافة البطاطا. وبهذا سيقل وقت الطهي ويساعد على الحفاظ على المحتوى من  فيتامين سي .

قلل من قلي البطاطا بالزيت وذلك للحفاظ على محتواها من فيتامين سي كونها تفقد ٧٥٪ من هذا الفيتامين أثناء القلي، يمكنك استخدام طرق أخرى مثل التبخير والشوي.



بعد كل هذه الفوائد للبطاطا دعونا نستعرض كيف نستخدمها لخسارة الوزن وكطعام للتخلص من سموم الجسم.

منذ القِدم استخدمت البطاطا من قبل الباحثين  لتنظيف الجهاز الهضمي العميق كما استخدموها للتخلص من السموم في الجسم.

سنعرض عليكم ثلاثة طرق لاستخدام البطاطا كنظام غذائي صحي تختلف في شدتها وصعوبتها ومدة تطبيقها.

أولا
إحضار ٣ باوند  (١.٣٦ كيلو)من البطاطا وغسلها جيدا، وتقطيعها بشكل متوسط وخبزها في الفرن حتى يصبح لونها ذهبي وتناولها على ٦ وجبات بدون اضافة التوابل.

مع الحرص على شرب ١٢ كوب من الماء كل يوم.

مدة هذا النظام لتطهير الجسم ٣ أيام وستكون قادر على فقدان ما يصل ٧ باوند خلال هذه الفتره.

ثانيا 

نفس الكمية من البطاطا (١.٣٦ كيلو) 
تغسل جيدا وتقطع وتخبز في الفرن 
تناول حصتين من البطاطا ، دون أي التوابل.
اما باقي الكمية يضاف لها الزيت او الزبده والملح.

ونقوم بهذه الطريقة لمدة اسبوع واحد.

ثالثا 
إحضار نفس الكمية من البطاطا وغسلها وخبزها في الفرن أو على البخار، وتناولها على مدار اليوم.


3 جنيه من البطاطا تغسل جيدا وتخبز في الفرن أو البخار. تقسيمها إلى أجزاء 4-6 وتناول الطعام طوال اليوم.
مع إمكانية إضافة الزيوت أو الزبدة بنسب معقولة والملح والتوابل والثوم أو الأعشاب الطازجة.

وتستمر على هذه الطريقة ١٥ يوم بدون ضرر على صحتك: تحتوي هذه الكمية على ١٢٠٠ سعرة حرارية.

شكرا لتعليقك