فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول.
 رجيم

وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي (أيورفيدا) وهي كلمة تعني "علم الحياة"، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح.

لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ .

يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم.

هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر.

فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون
الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم المتعددة، كما هنالك بحث جديد يتمحور حول الكركم وتاثيره  الفعال في مكافحة الدهون  من خلال قهر مقاومة الإنسولين ومستويات السكر في الدم. 

وقد اثارت طبيعة الكركم الدهنية او الكركمين( وهو المركب الذي يعتقد العلماء انه المسؤول عن الفوائد المتعددة للكركم)، اهتماما كبيرا حتى داخل المؤسسات الطبية المنتشرة، نظرا لانه يٌعرف على مستوى واسع بفوائده التي تفيد الجسم في العديد من المسائل، لذا فالباحثين يسعون بشكل اكبر من أي وقت مضى للاستفادة منه بشكل أوسع واكبر.

بعد البحوث العديدة حول اهمية الكركم لفقدان الوزن لم يعد احد بحاجة لشراء الأدوية المكلفة وغيرها، وخاصة في حالات السمنة، العودة للطبيعة هي من افضل الحلول المتبعة والآمنة والتي لا تعود بنتائج سلبية كالادوية المكلفة وغيرها من الصناعات في حال التزامك بالتوجيهات، على العكس فهي ستؤثر على الجسم إيجابيا وبشكل كبير.

في إحدى الدراسات لجامعة شيان جياو تونغ للطب، وجد الباحثون ان للكركم إمكانية في مكافحة الآثار الجانبية السلبية للنظام الغذائي  المليء بالوجبات المصنعة والسريعة.

وما يثير الدهشة، وجدت دراسة ان استهلاك الكركمين (مركب في الكركم) أدى إلى انخفاض مباشر لمستوى مقاومة الإنسولين واللبتين - وهما عاملين مرتبطين بشكل وثيق على كسب الدهون وزيادة الوزن.

وفي نهاية البحث قال مؤلفو الدراسة:" من خلال تقليل رواسب الدهون، والامتناع عن موت الخلايا المبرمج، قد يقلل الكركمين بشكل كبير من مستويات مقاومة اللبتين والانسولين التي تنتج عن نظام غذائي مليء بالدهون".

بالإضافة إلى ١٣ دراسة أخرى توصلت إلى استنتاجات مشابهه، وأثبتت ان استهلاك الكركمين مرتبط بشكل مباشر بفقدان الدهون وانخفاض مشاكل الانسولين.

أيضاً لا يوجد هناك آثار جانبية لاستهلاك الكركم كتلك التي تصاحب الأدوية وحبوب التخسيس وغيرها، لهذا حاول ان تضيف الكركم إلى نظام غذائك والالتزام بذلك ليعود عليك بنتائج ايجابية.


___________
مدونة رجيم وصحه_

شكرا لتعليقك