دراسة جديدة تؤكد ان الشوكولاتة الداكنة تعزز فقدان الوزن

 رجيم

على عكس المتوقع في ان استبعاد الشوكلاتة في فترة الرجيم او عدم تناولها فان دراسة جديدة اتت لتؤكد ما سبقها من دراسات حول الشوكولاتة الداكنة قليلة السكر والتي تتميز بقدرتها على مساعدتك لحرق الدهون، لهذا فان تناول قطعه او اثنين منها يوميا لن يؤثر على وزنك بشكل سلبي كما كان البعض يعتقد، وبخاصة الشوكلاته عالية الجودة وبشكل معتدل يساعدك أيضاً على الحفاظ على خصر اقل حجما.

في دراسة جديدة في مجلة التغذية أثبتت أيضاً بأن الشوكلاته مرتبطة بصحة اكثر إيجابية.

وركز البحث على حوالي ١٤٥٨ مراهقا تتراوح أعمارهم بين ١٢ و ١٧ ونصف في أوروبا. 

قام العلماء بتحليل المدخول اليومي من الغذاء جنبا إلى جنب مع الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم (BMI) وتم اختبار نسبة الدهون في الجسم باستخدام سكينفولدرز، بالإضافة إلى قياس محيط الخصر وتم تحليل النضج الجنسي والنشاط البدني.


هؤلاء المراهقين الذين تناولوا المزيد من الشوكلاته الداكنة وداوموا على ذلك، اكتشف العلماء ان دهون جسمهم كانت اقل، وبقيت هذه النتائج حتى بعد الأخذ بعوامل مختلفة ومتغيرة كالسن ومدخول الدهون، وشرب الشاي والقهوة والسعرات الحرارية، والعمر والجنس والنضج الجنسي كذلك.


وقد ذٌكر هدف الدراسة على  هذا النحو الآتي:
  • " هناك اهتمام كبير من قبل العلماء على الدور الكبير الشوكولاتة في الوقاية من امراض القلب والأوعية الدموية." 

وقد ذٌكر مؤخراً ان ارتفاع نسبة تناول الشوكلاته له ارتباط مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم عند البالغين، وكان الهدف من هذه الدراسة تأكيد ما إذا كان ارتفاع تناول الشوكلاته مرتبط مع انخفاض مؤشر كتلة الجسم، فضلا عن مؤشرات أخرى من الدهون في الجسم الكلي والمركزي عند المراهقين."

  • في النهاية، قالوا: "لقد بينت نتائجنا التي عملنا عليها فترة لا باس بها بان الأشخاص التي تتناول الشوكولاتة  كان لهذا ارتباطا مع انخفاض في الدهون الكلية والمركزية عند المراهقين الاوروبيين مع اختلاف أعمارهم  وطبيعة اكلهم."

وكانت هذه الدراسة لا تفرق بين أنواع الشوكلاته المختلفة، الشوكلاته الداكنة عموما ينظر إليها على أنها الأفضل للصحة، كما أنها قليلة السكر وهو سكر قليل المعالجة ويحتوي على مضادات الأكسدة الأكثر قوة من تلك المتوفرة في حبوب الكاكاو.

في دراسة عام ٢٠٠٨ أظهرت ان الشوكولاتة الداكنة يمكن ان تقلل من ضغط الدم ونسبة الكوليسترول الضار، كما وجدت ان الأشخاص الذين تناولوا الشوكلاته الداكنة عدة مرات بالأسبوع كانو اقل حجما من أولئك الذين يأكلونها أحيانا. 

وقد كانت الشوكلاته الداكنة ذات سمعة سيئة كونها من الاطعمه الغير صحية، مثل كعك الشوكولاتة وغيره ولكن في الواقع كثره السكر والكربوهيدرات  المصنعه هي السبب في زيادة الضرر على الصحة وليس الشوكولاتة بالأخص الداكنة.
  • نستنتج: سواء كنت تريد ان تخسر الوزن او تحافظ عليه، فان قطعه من الشوكلاته يوميا ذات الجودة العالية لن تؤدي إلى الخروج عن نظامك او زيادة الوزن بل ستكون مساعده لك.

شكرا لتعليقك