7 من افضل الاطعمه لخسارة الوزن

 رجيم

الناس يبحثون بشكل دائم عن اطعمه تساعد في خسارة الوزن عند اعتمادهم لرجيم معين، فقدان الوزن يعتمد بشكل أساسي على كم تأكل من السعرات الحرارية ونشاطك الرياضي ولكن هنالك بعض الاطعمه التي تعتبر كمساعد لك لخسارة الوزن.

بدلا من أنظمة الرجيم القاسي او تجويع انفسنا بشكل عام والذي يشكل خطرا على الصحة والايض وهو ما يساهم في احتفاظ الجسم بالدهون بنسبة اكبر من فقدانها، علينا ان نعرف كيف نستفيد من الاطعمه الصحية والطبيعية التي تساعد في خسارة الوزن.

محاولة الأشخاص لخسارة الوزن لا زالت كمعركة مستمرة يخوضها كل شخص زائد الوزن، نحن نعاني اليوم من مشاكل متعددة وإحباط شديد كلما قام شخص بتجربة نظام ما او حبوب تخسيس او حزام تخسيس.

كل هذه الأكاذيب التي غسلوا بها عقولنا فظننا ان خسارة الوزن يمكن ان تكون لمنطقة دون غيرها او ان قرص من الحبوب يمكنه ان يصنع المعجزات.

لقد ضاعت اشهر وسنين طويلة وانت تحاول خسارة الدهون وتفشل، ليس الامر يعتمد على الاراده دائما فانظمة الرجيم هي الخطأ ولا يمكن الاستمرار عليها، كما انها تفقدك كم هائل من العضلات والماء وقليل من الدهون ووسائل التنحيف الكاذبة قليلة الفائدة او عديمة الفائدة.

لا تيأس بعد اليوم، إذا أردت خسارة الوزن فكل ما عليك هو ان تصبر، وتزيل من دماغك تلك الأفكار السحرية لخسارة الوزن، في الواقع يمكننا خسارة الوزن عن طريق تخفيف الأكل  بنسبة ٢٠٪ من سعراتك اليومية وتناول البروتين بشكل يناسب حاجتنا اليومية مع تمارين الحديد والايروبكس بمعدل مرة بالاسبوع مع الزيادة التدريجية كل شهر، وبهذه الطريقة ستخسر نسبة عالية من الدهون وستحافظ على عضلاتك برغم أنه يعتبر أسلوب بطيء قليلا ولكنه الأفضل، او انك ستختار الرجيم القاسي والتجويع ولكن انت في هذه الحالة ستخسر معظم وزنك من العضلات والماء، وفي حال انك ذهبت لاتباع نظام لتخفيف الأكل والرياضة (ما عدا الحديد) فانت ستخسر ٦٠٪ من الدهون مقابل ٤٠٪ من الوزن.

مهما كان نظامك الغذائي بطيء قليلا ولا يساعدك لتخسر ١٠ كيلو في ١٠ أيام ولكنك باتباعه لن تضطر لتجويع نفسك مقابل خسارة قليلة للدهون او قد تخسر 10 كيلو وزن ولن ترى فرقا على مظهرك ولا ملابسك لانك ربما تخسر كيلو او 2 دهون مقابل 10 على الميزان فقط، ولن تضطر لصرف أموالك على حبوب التخسيس والاحزمة السحرية التي لا فائدة منها.
وعندها ستخسر الوزن بشكل امن ومؤكد.


هنا بعض الاطعمه التي أثبتت فعاليتها لمساعدتك في خسارة الوزن والتي يمكنك تناولها متى شئت ومهما كانت خطتك لتخفيف الوزن بدون ان تعود عليك بالضرر، لنتعرف عليها.


افضل سبعة اطعمه تحفز حرق الدهون وتساعدك لخسارة الوزن.



  • التفاح
في دراسة برازيلية واحدة، أثبتت ان الأشخاص الذين يستهلكون ثلاثة تفاحات يوميا يفقدون وزنهم اكثر من غيرهم الذين لا يتناولوه، يمكن ان يعود ذلك إلى البكتين، وهو ألالياف القابلة للذوبان وهي ما تساعد على الشعور بالشبع (فضلا عن المساعدة في منع سرطان القولون)، بالإضافة إلى فقدان الوزن فالتفاح مرتفع بفيتامين سي، ومضادات الأكسدة والمعادن، والبيتا كاروتين والألياف، كما ان التفاح يساعد في خفض الكوليسترول ومنع بعض أنواع السرطان من خلال تضمينه لنظامك الغذائي اليومي.


  •  البطيخ
البطيخ يساعد في تقليل ضغط الدم والتي ينتج عن السمنة وزيادة دهون البطن، وفي دراسة لجامعة كانتاوكي بان الحيوانات التي تعاني من ارتفاع نسبة الكوليسترول  في الدم والتي اٌعطيت عصير البطيخ فقدت الدهون في منطقة البطن اكثر من التي تتناول نفس النظام الغذائي مع الماء.


  • الافوكادو
بلا أدنى شك انك تجنبت الافوكادو خلال محاولتك فقدان الوزن، وذلك لانه مليء بالدهون، الافوكادو من افضل الاطعمه الغنية بالدهون الجيدة مثل اوميغا 3 والدهون الأحادية غير المشبعه، وكذلك البوتاسيوم والحمض الأميني الليسثين، مما يساعد وظائف الكبد على الأداء بشكل افضل، لهذا حاول إضافته إلى نظامك الغذائي على الأقل مره أسبوعيا.


  • الكركم 
في معظم الأحيان يوصف لخصائصه المضاده للسرطان ومضادات الاكسده، الكركم  هو أيضاً من التوابل القوية لفقدان الدهون.

وهناك تلخيص يشمل ١٣ دراسة شملت الكركم وان استهلاك الكركمين مرتبط بشكل مباشرة  مع وظيفة الإنسولين وفقدان الدهون، وفي دراسة لكلية الطب بجامعة شيان جياوتوغ أثبتت ان الكركمين يخفض مستويات الإنسولين ومقاومة اللبتين التي يسببها اتباع نظام غذائي عالي بالدهون.


  • الشوكولاتة 
الجميع يتجنب الشوكلاته وان حصل وان تناول أحدهم قطعه من الشوكلاته يشعر بالذنب ويظن ان وزنه سيزيد ولن يفقد الدهون إطلاقا او ان الرجيم الذي يتبعه قد فشل، في الواقع على عكس المتوقع فهناك عدد من الدراسات أثبتت ان الشوكولاتة وخاصة الداكنة قليلة السكر تعتبر مساعد جيد لخسارة الوزن.

يمكن للجميع الآن ان يرتاح ويُضَمِن الشوكولاتة لنظامه الغذائي اليومي ولكن باعتدال.
في دراسة أجريت عام ٢٠٠٨ والتي نٌشرت في مجلة التغذية بان استهلاك كميات صغيرة من الشوكولاتة ساعد في خفض ضغط الدم الانقباضي والكوليسترول الضار بنسبة 5.3٪   ، في النهاية تاكد من اختيار الشوكولاتة الداكنة ذات الجودة العالية قليلة السكر ويفضل ان يكون السكر طبيعي اوالشوكولاتة المصنعه من زيت جوز الهند او الزبدة بدلا عن الدهون النباتية المهدرجة.


  • الطماطم
تحتوي الطماطم (البندورة) على مركب يدعى 9 اوكسو-اوكتاديكادينويك، وهو يؤثر على نسبة الدهون في الدم، والكثير من الدهون يمكنه ان يسبب ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

يقول الدكتور تيرو كوادا وهو المؤلف الرئيسي للدراسة" العثور على مركب يساعد في الوقاية من الأمراض المزمنة المرتبطة بالسمنه في المواد الغذائية الطبيعية هو ميزة كبيرة لكي نعالج هذه الأمراض، والطماطم تسمح للناس ان يخدعوا بداية الدسليبيدميا (ارتفاع الكوليسترول) من خلال الاكل اليومي لها.


  • الكرفس
الكرفس من الاطعمه الشبيهه بالماء والتي لا تكسب منها سعرات، مهما أكلت منها فانت ستحرق كل سعراتها، كما أنها تأخذ سعرات لكي يتم هضمها، وهو ما يؤدي لمساعدتك على خسارة سعرات زائدة والشعور بالشبع دون كسب أي سعره واحدة، فضلا عن ان الكرفس مليء بفيتامين سي والكالسيوم وابيجينين وهو المركب الذي يقلل خطر سرطان المبيض.



شكرا لتعليقك