Skip to main content

هل يمكن خسارة الوزن باستخدام الزنجبيل؟

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي

الزنجبيل من التوابل المهمة في الطبخ والعديد من العلاجات المنزلية، سنتعرف في هذه المقالة على طرق استخدامه في تعزيز فقدان الوزن وكيف يتم اخذٌه، وما هي التوقعات المحتمله من استخدامه.
سنتطرق في هذه المقاله إلى
  • ما هو الزنجبيل
  • الفوائد الصحية له
  • هل يؤثر على فقدان الوزن؟!
  • طرق استخدامه لإنقاص الوزن
رجيم

الموطن الأصلي للزنجبيل هو جنوب آسيا وتزرع في الوقت الحالي في منطقة البحر الكاريبي وشرق إفريقيا.

الزنجبيل من التوابل المشتركة في اغلب الأطباق الآسيوية، تستخدم جذور الزنجبيل الجافة والليفيه كالتوابل والمواد الحافظة والنكهات، أيضاً تستخدم في إعداد الحلويات
وترجع رائحة الزنجبيل ونكهته إلى مركبات مختلفه من الفينول مثل شوغولس وزينغيرون، وجينجيرولز والأخيرة هي الزيوت الطياره والتي ثبت أنها تفيد كمسكن ومضادة للالتهابات والجراثيم ولتخفيض الحراره.

يحتوي الزنجبيل الطازج على
 ٨٠.٩٪ من الرطوبة
  ٠.٩٪ من الدهون
١٢.٣٪ من الكربوهيدرات
 ٢.٣٪ البروتين
 ١.٢٪ امن المعادن
٢.٤ ٪ من الالياف.
جذور الزنجبيل تحتوي على فيتامين B,C,A كذلك المعادن كالحديد والفسفور والبوتاسيوم بالإضافة إلى الألياف الغذائية.
كما تحتوي جذور الأرض على قيمة غذائية أكبر من الجذر الخام.

فوائد الزنجبيل الصحية
  • يستخدم الزنجبيل لعلاج مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي كالامساك والغازات والغثيان والاسهال والمغص.
  • كما هناك اكتشافات حديثة في فوائد الزنجبيل لعلاج الغثيان والقيء بسبب دوار الحركة 
  • والعلاج الكيميائي للسرطان.
  • كما يستخدم كعلاج مساعد للسرطان وأمراض القلب .
  • كما له اهميه في الحد من الآم المفاصل.
  • كما تشير الدراسات إلى انه يمكن ان يقلل مستويات الكوليسترول الضار ويمنع بالتالي تشكل الجلطات.

كيف يؤثر الزنجبيل على خسارة الوزن
في البداية عن طريق المساعده على الهضم، فـ للزنجبيل اهميه في تحسين الهضم وذلك لانه يزيد درجة الحموضة في المعده وتحفيز أنزيمات الهضم، كذلك لان الزنجبيل يحتوي على كميات كبيرة من الألياف فهو يزيد حركة الجهاز الهضمي، المزج بين تحفيز انزيمات الهضم والألياف يؤدي الى زيادة قدرة الجسم على الاستفادة من العناصر الغذائية المهمة والتخلص من الاطعمه الغير مهمه التي تسبب انتفاخ وامساك، بالتالي سيؤثر على الوزن لان الاطعمه المستكثره في الجسم يتم معالجتها والتخلص منها بشكل افضل من قبل وإزالتها من الجسم.

بالإضافة ان زيادة كفاءة الهضم يعني التخزين الأمثل للطاقة، ثم ان العمليات التي تركز على الهضم يمكنها ان تساعد في استخدام الجلوكوز في الدم بالاضافة الى الدهون المخزنة في الجسم.

عن طريف تحسين التمثيل الغذائي
يشير عدد من الدراسات إلى ان الزنجبيل هو عامل الحرارة التي تساعد على حرق الدهون.

في دراسة هولندية تؤكد ان الزنجبيل يمكنه زيادة معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ودراسات أخرى أشارت ان الزنجبيل يمكنه تعزيز عملية التمثيل الغذائي بنسبه تقدر بحوالي ٢٠٪، وهو امرٌ عظيم يدل على أهمية الزنجبيل في خسارة الوزن.

من خلال تعزيز التمثيل الغذائي في الجسم، يمكن للزنجبيل المساعدة في حرق دهون الجسم، وليس فقط خسارة الدهون المخزنة بل خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية المعقدة .

تحفيز الشعور بالشبع
الاعتقاد الغالب هو ان الزنجبيل يؤثر على الوزن بسبب رفع معدل الايض ولكن في دراسة حديثة نشرت عام ٢٠١٢ أظهرت طريقة جديدة في كيفية عمل الزنجبيل ، نشرت هذه الدراسة من قبل الباحثين في الأبحاث المختص بالسمنه الواقع في نيويورك وجامعة كولومبيا.

شارك في هذه الدراسة ١٠ رجال يعانون زيادة الوزن تم إعطاؤهم مشروب الزنجبيل الدافئة المٌعد من ٢غرام من بدورة الزنجبيل الجافة) وذلك قبل وجبة الإفطار ليومٍ واحدٍ فقط
واليوم التالي تناولوا الإفطار من غير شاي الزنجبيل.

واختبر الباحثون مشاعر الشعور لدى هؤلاء الرجال قبل الإفطار مع الزنجبيل وبدون الزنجبيل وكذلك اختبروا حرق السعرات الحرارية لديهم.
ووجدوا ان الزنجبيل كان له تأثير فعال على زيادة الشعور بالشبع بعد تناول الطعام

وكان هذا أمرا عظيما حتى مع كمية قليلة من الزنجبيل بالإضافة إلى خفض الحرارة والكوليسترول الضار في الدم.

وتظهر هذه الدراسة أهمية الزنجبيل في تحسين خسارة الوزن من خلال زيادة الشعور بالامتلاء بعد وجبة الطعام، هذه الدراسة تشير إلى ان الزنجبيل يساعد على قمع الشهية بالتالي تقليل ما تأكل من سعرات حرارية على وجبة الطعام وبالتالي فقدان الوزن سيكون اسرع.


(دراسة 2)
في دراسة نٌشرت في مجلة التمثيل الغذائي، شارك فيها مجموعة من الرجال في منتصف العمر والذين يعانون زيادة في الوزن، أشارت ان الزنجبيل له تأثير حراري يساعد على تسخين الجسم، ولهذا التأثير أهمية في الحد من الرغبه في الأكل.

تناول الزنجبيل لتقليل الوزن
يمكن ان تستفيد من الزنجبيل سواء كان طازجا او مجففا ويمكن استخدام كتوابل مع الطعام او كمشروب دافيء وصحي.

تحذيرات وتوصيات
  • احرص على عدم إعطاء الزنجبيل للأطفال الذين تقل أعمارهم عن ٢ سنوات .
  • وكبار السن يجب التشاور مع الأطباء قبل استخدام الزنجبيل وخاصة في حال كانوا يتناولون أدوية أخرى او مكملات غذائية.
  • لا يوجد جرعات محدده من الزنجبيل لفقدان الوزن، مع ذلك فان الجرعة الموصى بها بشكل يومي هي ٤ غرام.

  • النساء الحوامل يجب ان لا تأخذ أكثر من ١ غرام يوميا من الزنجبيل.
  • وهناك طريقة رائجه لتناول الزنجبيل وهي إضافة ملعقة صغيرة منه إلى ٤-٦ اوقيات من الماء الدافيء او الساخن ويمكن تحليتها حسب الحاجة.

 ما هي الآثار الجانبية لتناول الزنجبيل؟!
تعتبر الآثار الجانبية للزنجبيل قليلة ونادرة الحدوث وإدارة الغذاء والدواء (FDA) تصنفها من الأعشاب الآمنة، أما آثارها المحتملة فهي تشمل:
  • حرقة المعدة
  • التجشؤ
  • اضطراب المعده
  • تهيج الفم
  • الإسهال

ولتجنب هذه الآثار يمكنك اتباع الإرشادات وعدم زيادة الجرعه.
كما لا ينصح استخدام الزنجبيل لمن يعانون من مرض السكري والقلب واضطرابات النزيف.

كما لا يجب تناوله مع مضادات التخثر كـ الوارفارين او الأسبرين لمنع النزيف.

هل الزنجبيل يساعد في تقليل الوزن؟!
الإجابة هي نعم ولكنه يعتبر ثانوي أي انه لن يحقق النتائج السحرية في حرق الدهون كما هو شائع، بالتالي يمكن ان يكون عنصر من العناصر ألمساعده لتعزيز فقدان الوزن.

بالتالي يمكن تحقيق نتائج مثالية أكثر عن طريق الجمع بين مكملات الزنجبيل والتمارين الرياضية والنظام الغذائي او الرجيم الجيد والمناسب.


Comments

Popular posts from this blog

الرجيم الحٌر لانقاص الوزن 10 كيلو في 30 يوم

اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي أن نخسر الوزن فهي مسأله صعبة للغاية, خاصة اذا لم نمتلك القدرة على التحكم بخفض السعرات الحرارية الخاصة بنا, أو إتباع نظام غذائي محدد السعرات و الطعام . اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن بدون تجويع وبأمان وبشكل دائم, سوف نعرض عليكم رجيم منخفض السعرات الحرارية ومٌشبِع ومغذي بالاضافة لتمارين مناسبة لحرق الدهون ومشروبات لطرد السموم والماء الزائد والصوديوم في الجسم. مع الالتزام الجيد بهذا ال رجيم لمدة 30 يوم و15 دقيقة من التمارين يوميا, ستضمن انك تخسر الوزن بدون تجويع وبصحة. خطة النظام الغذائي (اليوم الاول) في الصباح على الريق عليك الالتزام دوما بشرب احدى المشروبات التي سنطرحها لاحقا, وهي مشروبات مناسبة لطرد السموم والماء والصوديوم الزائد في الجسم على مدى ال 30 يوم. وقبل هذا المشروب عليك ان تشرب 2 كوب من الماء الدافيء وهو ما يساعد في القضاء على الامساك, والسموم, وتحفيز تدفق الدم, واسترخاء العضلات, بالاضافة الى السيطرة على الدهون في الجسم. صباحا ( في أي وقت تستيقط فيه وعادة يكون 7:00-7:30 AM) مشروبات الديتوكس او طرد السموم تساعد بشكل كبير على التخلص

رجيم صحي سريع يفقدك ١١-١٥ كيلو بالاسبوع

دوما ما نبحث عن رجيم صحي سريع لخسارة الوزن بسهولة ، اليوم جلبت لكم رجيم صحي لخسارة من ١٢-١٥ كيلو باسبوع واحد فقط وذلك يعتمد على وزنك فكلما كنت اسمن كلما ازدادت فرصتك بخسارة باوندات اكثر من الاشخاص تحت وزن ال ٦٥ . هذا الرجيم يعتمد على خمسة ايام فقط ..تحتاج ان تكررها حتى تصل للوزن المناسب لك، بشرط احذ يوم راحه كل اسبوعين ، والسبب في ذلك ان جسمك دوما يعتاد على اي نظام حياة بعد اسبوعين فأنت بحاجة ان تغير سعراتك الحرارية كل اسبوعين حتى تضمن انك تستمر بخسارة الوزن ولا تقف على الميزان وقد مر ايام على التزامك بالرجيم ولا تجد انك خسرت شيئا واصبح وزنك كانه ثابت. بالطبع لا يوجد اضرار لهذا الرجيم فهو رجيم صحي ولكن كما ذكرت سابقا عليك الالتزام مع الإرشادات التي ساذكرها لك. الرجيم كالتالي:  اليوم الاول سيكون فطورك : قطعه خبز صغيره حوالي ٣٠ غ.. واي نوع فواكه بالاضافة الى كوب قهوة او شاي بلا سكر  *يمكن اضافة بديل السكر *.ليس شرطا التقيد بنوع معين من الخبز. كالتوست الاسمر مثلا المهم ان لا نستهلك كمية كبيرة من الخبز ..واذا لم يتوفر ميزان الطعام لديكم ف ٣٠ غرام خبز يعادل شريحه رقيقه بحجم الكف .

فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول. وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي ( أيورفيدا ) وهي كلمة تعني " علم الحياة "، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح. لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ . يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم. هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر. فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم