هل رجيم العسل آمن ويساعد حقا في خسارة الوزن

 رجيم

قد نسمع عن أعشاب تساعد في عملية فقدان الوزن او رجيم منخفض الكربوهيدرات او الدهون ولكن ماذا عن العسل والذي يعتبر من الاطعمه المليئة بالسعرات الحرارية، هل حقاً يمكنك خسارة الوزن بفضل ملعقة من العسل؟

هناك أنظمة غذائية جديدة وقديمة مثل حساء الملفوف ورجيم الكربوهيدرات منها من يساعدك حقاً على فقدان الوزن والدهون ومنها من يفقدك وزنا فقط بدون فائدة اوتأثير على مظهر الجسم وخسارة الدهون.

مع كل نظام غذائي نجد الأغلبية ممن تريد خسارة بعض الباوندات تبحث دوما وتسأل، على أمل وجود نظام يمكنه ان يكون افضل من الذي سبقه.

أوجد هذا الرجيم (رجيم العسل) أخصائي التغذية مايك ماكينز وهو مقتنع كليا أن ملعقة عسل ليلا يمكنها ان تسمح لك بخسارة الوزن بغض النظر ما هي نوعية طعامك او نظامك الغذائي وذلك عن طريق تغيير كيمياء الدماغ.

وبالإضافة لذلك فان ملعقة العسل هذه يمكنها ان تحسن النوم وتزيد الطاقة وتعزز الايض.

لا يمكننا إنكار اهمية العسل الطبيعي وفوائده التي لا يمكننا الجدال فيها، كما اثبت أهميته في تعزيز جهاز المناعي والحماية ضد الحساسية وتهدئة السعال ونزلات البرد وحتى قتل البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية.

ويوضح ماكينز أضرار السكر العادي (سكر المائدة) حيث انه يترك الدماغ في حالة دائمة من المجاعة، كما ان الإفراط في تناول السكر يؤذي الدماغ وهو ما يؤدي إلى نقص الطاقه ، كما ويزيد التوتر بعد تناوله بفتره وبرغم انه في البداية يشترك بالراحة والرضى كلما تناولت السكر والحلويات، فضلا عن ان تناول السكر يشعٍر الدماغ بانه لا يحصل على ما يكفي من الوقود، على عكس العسل.

ويشير ماكينز: "يتم صنع او إنشاء العسل من رحيق النبات من قبل النحل، والتي تعمل كنوع من محطة معالجة طبيعية، وتقوم بهضم جزيئات السكر وتغيير تكوينها وهو ما يؤثر على طريقة تعامل الجسم معه واستقلابه."

في حين أظهرت الدراسات ان العسل لا يؤثر على الجسم بكل الطرق التي يفعلها السكر، وهذا لا يعني ان تأكل العسل كثيرا او باستمرار وتتناول الأغذية التي تشاء دون حصول تأثير سلبي على صحتك.

وفي إحدى الدراسات في دبي وجدت أن العسل يمكنه ان يخفض مستويات السكر في الدم وهو على عكس تاثير سكر المائدة  ولان العسل مليء بالفوائد الصحية فانه من السهل ان نرى لماذا سيكون إضافة جيدة إلى أي نظام غذائي، وليس فقط للتركيز على فقدان الوزن.

ولكن إضافة ملعقة عسل إلى النظام الغذائي بدون تغيير في أسلوب الأكل ونوعيته بهدف خسارة الوزن هي مساله مشبوهه ، ولكن بفضل فوائد العسل الكبيرة وابتعادك عن العادات الغذائية السيئة وتخفيف سعراتك اليومية او زيادة نشاطك، هذه التغييرات يمكنها تعزيز الصحة بشكل عام ومساعدتك لخسارة الوزن مع مساعدة العسل، وذلك لان العسل يعتبر مساعد تماماً كالأعشاب التي تساعدك في إنقاص الوزن كالشاي الأخضر ولكنها لن تعطيك النتائج التي تريدها بدون تغيير عاداتك الغذائية ومستوى نشاطك.
شكرا لتعليقك