حقائق عن رجيم 5:2 لفقدان الوزن بسرعة

رجيم الصيام 5:2 في البداية سنتعرف عليه وسنتحدث في فقرات اخرى عن حقائق ودراسات حول هذا الرجيم لتستطيع تحديد إذا ما كان يناسبك أم لا.
 رجيم


  • ما هو رجيم 5:2 او ما يعرف بالصيام المتقطع 5:2

وهو رجيم سهل من خلاله تستطيع أكل ما تريد م خلال خمسة ايام من الاسبوع والصيام لمدة يومين أي انك ستأكل في أيام الصيام عدد محدد من السعرات الحرارية  وهي 500 للنساء و 600 للرجال ويمكنك ان تختار ايام متتالية للصيام او اي يومين في الاسبوع, بالطبع تستطيع أن تأكل أي نوع من الطعام سواء كانت من الوجبات السريعة او الصحية وغيرها.


استمرت الدراسات حول هذا النوع من الصيام لسنوات طويلة, وذلك للكشف عن آثاره.

هذا الصيام الذي أحدث ثورة في اوروبا والعالم منذ بدايته عندما تم بثه في الاذاعه البريطانية من قبل الصحافي والطبيب موسلي ومن بعدها قدم كتاب "الرجيم السريع" عام 2013.

بعد شهر من نشر كتاب موسلي, نشر الصحفي السابق في هيئة الاذاعة البريطانية, كيت هاريسون, نسختة بعنوان "النظام الغذائي 5:2", والذي اختلف قليلا في توصياته عن الكتاب الخاص بموسلي, وتشابهت مبادئ النظام الغذائي في الكتابين.


وبحسب اقوال موسلي فهو يرى ان هذا النظام يمكنه أن يجعل النساء تفقد 1 باوند من الوزن والرجال  اكثر من ذلك قليلا.


وخلال ساعات الصيام وبحسب التقارير فإن بعض متبعين هذا النظام يشعرون بالضعف في التركيز وانخفاض الطاقة والصداع والدوخة, لهذا ينصح بالاهتمام بشرب الماء والاعشاب لان قلة الترطيب قد تكون سببا في ذلك.


وينصح بالتركيز على الكربوهيدرات والبروتين لمساعدتك على الشعور بالشبع بالاضافة الى الفواكة والخضار, مع عدم الاعتماد على الوجبات السريعة والمعبأه وذلك لانها لا تساعد على الشعور بالشبع بالاضافة الى انها مليئة بالسعرات الحرارية.



  • رجيم 5:2 بمفهوم أعمق

بعد أن عرف موسلي بمرضة بالسكري وزيادة الوزن, بالاضافة لحاجتة لدواء للسيطرة على الكوليسترول, قرر التحقيق في نمط حياته وتغيرها بدلا من ذلك, وقال انه بدأ اولا في تقييد سعراته الحرارية وبحث طويلا في ذلك الامر, ورأى أن الامر صعب عليه ومستحيل إذ أنه لن يأكل كل ما يحب وكما كان سابقا. ثم بدأ تحقيقه في الصيام المتقطع للسيطرة على السعرات الحرارية, وشرح للعالم كيف انه مضى اشهرا في بحثه عن أحدث النتائج في الصيام المتقطع.


إختبر موسلي الامر على نفسه ورأى إختلافا في الكولسترول والتحكم في السعرات لديه, بالاضافة الى انخفاض مقاومة الانسولين, وفقد 19 باوند من الوزن.


إقرأ أيضا:

هل رجيم الشاطيء الجنوبي آمن ام لا؟


ستة حقائق عن الصيام المتقطع على لسان موسلي:
  • الصيام المتقطع تم على سنوات من البحث
هناك الكثير من الدراسات على الحيوانات من اكثر من 80 عاما, والدراسات على البشر منذ 7 سنوات, بالاضافة ل 11 تجربة سريرية ودراسات اخرى يقومون بها على المسلمين الذين يصومون في شهر رمضان المبارك.


  • الجوع هو خرافة
أصل نظرية المجاعه, كان في الخمسينات حيث تم اجراء دراسة على مجموعة من الشباب ليعيشوا على نصف حاجتهم من السعرات ولمدة 6 اشهر, وفقدوا خلالها كميات كبيرة من الوزن, وعندما انخفضت دهون جسمهم الى 5 بالمئة بدؤوا يواجهون العديد من المشاكل, ولهذا قام موسلي بتجربه مختلفة وبسيطة مناسبة للانسان وهي ان يعيش على نصف سعراته الحرارية لمدة يومين في الاسبوع وهو مختلف عن التجربة القديمة بشكل كبير كما يرى موسلي.
  • الاكتشاف الطبي يبدأ في الغالب مع التجربة الشخصية
يرى موسلي ان العديد من الاكتشافات الطبية بدأت من اشخاص اختبروا الامر على انفسهم, ويرى في ذلك نوع من العناصر البطولية, أن يجرب الانسان الامر على نفسه قبل أن يطرحه على الاخرين, ويروي قصة الاسترالي الذي طرح قصته كفيلم وثائقي, والذي كان مقتنعا بأن قرحة المعدة لا تنتج بسبب الاجهاد ولكن عن طريق البكتيريا, وقام بإبتلاع كمية من البكتيريا, وتطورت لديه القرحة ووجد طرق لعلاجها بالمضادات الحيوية وحصل من خلال هذه التجربة على جائزة نوبل.
  • الصوم المتقطع يساعدك على فقدان الدهون وليس العضلات
هناك ميزة واحدة في الصيام المتقطع المحدد بالسعرات, وهي انه يساعدك على فقدان الدهون حصرا بشكل تقريبي, هذا ما تحدث عنه الباحثين, الدكتورة كريستا فارادي وما وجدته الدكتوره ميشيل هوفمان, خلال النظام الغذائي المحدد فانت ستفقد 75% من الدهون و25% من العضلات, وعندما طرح موسلي التجربة قال انه فقد 19 رطل من وزنة وانخفضت دهونه من 28% الى 20%, ويرى انه أمر مهم لاننا جميعا نطمح لفقدان الدهون وليس العضلات في أي نظام غذائي نقوم به, ولأن العضلات ذات أيض نشيط ولا تؤثر على الجسم سلبا كالدهون وتعطي مظهر أفضل للجسم.
  • الخرف هو قضية التغذية
يتحدث موسلي عن عمله مع الباحث  الدكتور ماتسن, حيث تتم تجربه الصيام على الفئران الذي هم معرضون لمرض الزهايمر والخرف, وهم بالعادة يطورون الخرف في سن محددة, وهو منتصف العمر للفأر, عندما يكونون في حالة الصيام, يصلون الى مرحلة ثانية أي 90 عاما, في حين أنهم لو أكلوا وجبات سريعة, فأن الفأر يصبح معرض للخرف والزهايمر في 3 -6 أشهر, وهنا نرى كم هو تأثير الوجبات السريعة ليس فقط على الجسد بل أيضا على الدماغ, ويرى موسلي أنها واحدة من الاشياء المثيرة للدهشة والصدمة.
  • حمية سريعة
يعرف الباحثون أن الصيام المتقطع, هو أكثر فائدة للاشخاص التي تعاني من سمنه, بالاضافة الى امكانيته في معالجة الخرف وامرآض القلب ومرض السكري, وهو أمر جيد كون الصيام يمكن أن يعالج العديد من المشاكل الصحية وهي مشاكل مرتبطة بالسمنة, ولكنها ليست تلك النتائج الساحقة حتى الوقت الحالي, ويرى أن الصيام المتقطع أفضل بحسب تجارب الناس وتجربته الشخصية, كونه يساعد الاشخاص على التحكم في نفسها والحفاظ على الوزن ومن السهل القيام به خاصة للاشخاص التي تحب الطعام ولا تستطيع الالتزام بنظام صارم ومحدد السعرات لاشهر طويلة حتى تفقد الوزن.





شكرا لتعليقك