Skip to main content

حقائق عن رجيم 5:2 لفقدان الوزن بسرعة



اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي



رجيم الصيام 5:2 في البداية سنتعرف عليه وسنتحدث في فقرات اخرى عن حقائق ودراسات حول هذا الرجيم لتستطيع تحديد إذا ما كان يناسبك أم لا.
رجيم


  • ما هو رجيم 5:2 او ما يعرف بالصيام المتقطع 5:2

وهو رجيم سهل من خلاله تستطيع أكل ما تريد م خلال خمسة ايام من الاسبوع والصيام لمدة يومين أي انك ستأكل في أيام الصيام عدد محدد من السعرات الحرارية  وهي 500 للنساء و 600 للرجال ويمكنك ان تختار ايام متتالية للصيام او اي يومين في الاسبوع, بالطبع تستطيع أن تأكل أي نوع من الطعام سواء كانت من الوجبات السريعة او الصحية وغيرها.


استمرت الدراسات حول هذا النوع من الصيام لسنوات طويلة, وذلك للكشف عن آثاره.

هذا الصيام الذي أحدث ثورة في اوروبا والعالم منذ بدايته عندما تم بثه في الاذاعه البريطانية من قبل الصحافي والطبيب موسلي ومن بعدها قدم كتاب "الرجيم السريع" عام 2013.

بعد شهر من نشر كتاب موسلي, نشر الصحفي السابق في هيئة الاذاعة البريطانية, كيت هاريسون, نسختة بعنوان "النظام الغذائي 5:2", والذي اختلف قليلا في توصياته عن الكتاب الخاص بموسلي, وتشابهت مبادئ النظام الغذائي في الكتابين.


وبحسب اقوال موسلي فهو يرى ان هذا النظام يمكنه أن يجعل النساء تفقد 1 باوند من الوزن والرجال  اكثر من ذلك قليلا.


وخلال ساعات الصيام وبحسب التقارير فإن بعض متبعين هذا النظام يشعرون بالضعف في التركيز وانخفاض الطاقة والصداع والدوخة, لهذا ينصح بالاهتمام بشرب الماء والاعشاب لان قلة الترطيب قد تكون سببا في ذلك.


وينصح بالتركيز على الكربوهيدرات والبروتين لمساعدتك على الشعور بالشبع بالاضافة الى الفواكة والخضار, مع عدم الاعتماد على الوجبات السريعة والمعبأه وذلك لانها لا تساعد على الشعور بالشبع بالاضافة الى انها مليئة بالسعرات الحرارية.



  • رجيم 5:2 بمفهوم أعمق

بعد أن عرف موسلي بمرضة بالسكري وزيادة الوزن, بالاضافة لحاجتة لدواء للسيطرة على الكوليسترول, قرر التحقيق في نمط حياته وتغيرها بدلا من ذلك, وقال انه بدأ اولا في تقييد سعراته الحرارية وبحث طويلا في ذلك الامر, ورأى أن الامر صعب عليه ومستحيل إذ أنه لن يأكل كل ما يحب وكما كان سابقا. ثم بدأ تحقيقه في الصيام المتقطع للسيطرة على السعرات الحرارية, وشرح للعالم كيف انه مضى اشهرا في بحثه عن أحدث النتائج في الصيام المتقطع.


إختبر موسلي الامر على نفسه ورأى إختلافا في الكولسترول والتحكم في السعرات لديه, بالاضافة الى انخفاض مقاومة الانسولين, وفقد 19 باوند من الوزن.


إقرأ أيضا:

هل رجيم الشاطيء الجنوبي آمن ام لا؟


ستة حقائق عن الصيام المتقطع على لسان موسلي:
  • الصيام المتقطع تم على سنوات من البحث
هناك الكثير من الدراسات على الحيوانات من اكثر من 80 عاما, والدراسات على البشر منذ 7 سنوات, بالاضافة ل 11 تجربة سريرية ودراسات اخرى يقومون بها على المسلمين الذين يصومون في شهر رمضان المبارك.


  • الجوع هو خرافة
أصل نظرية المجاعه, كان في الخمسينات حيث تم اجراء دراسة على مجموعة من الشباب ليعيشوا على نصف حاجتهم من السعرات ولمدة 6 اشهر, وفقدوا خلالها كميات كبيرة من الوزن, وعندما انخفضت دهون جسمهم الى 5 بالمئة بدؤوا يواجهون العديد من المشاكل, ولهذا قام موسلي بتجربه مختلفة وبسيطة مناسبة للانسان وهي ان يعيش على نصف سعراته الحرارية لمدة يومين في الاسبوع وهو مختلف عن التجربة القديمة بشكل كبير كما يرى موسلي.
  • الاكتشاف الطبي يبدأ في الغالب مع التجربة الشخصية
يرى موسلي ان العديد من الاكتشافات الطبية بدأت من اشخاص اختبروا الامر على انفسهم, ويرى في ذلك نوع من العناصر البطولية, أن يجرب الانسان الامر على نفسه قبل أن يطرحه على الاخرين, ويروي قصة الاسترالي الذي طرح قصته كفيلم وثائقي, والذي كان مقتنعا بأن قرحة المعدة لا تنتج بسبب الاجهاد ولكن عن طريق البكتيريا, وقام بإبتلاع كمية من البكتيريا, وتطورت لديه القرحة ووجد طرق لعلاجها بالمضادات الحيوية وحصل من خلال هذه التجربة على جائزة نوبل.
  • الصوم المتقطع يساعدك على فقدان الدهون وليس العضلات
هناك ميزة واحدة في الصيام المتقطع المحدد بالسعرات, وهي انه يساعدك على فقدان الدهون حصرا بشكل تقريبي, هذا ما تحدث عنه الباحثين, الدكتورة كريستا فارادي وما وجدته الدكتوره ميشيل هوفمان, خلال النظام الغذائي المحدد فانت ستفقد 75% من الدهون و25% من العضلات, وعندما طرح موسلي التجربة قال انه فقد 19 رطل من وزنة وانخفضت دهونه من 28% الى 20%, ويرى انه أمر مهم لاننا جميعا نطمح لفقدان الدهون وليس العضلات في أي نظام غذائي نقوم به, ولأن العضلات ذات أيض نشيط ولا تؤثر على الجسم سلبا كالدهون وتعطي مظهر أفضل للجسم.
  • الخرف هو قضية التغذية
يتحدث موسلي عن عمله مع الباحث  الدكتور ماتسن, حيث تتم تجربه الصيام على الفئران الذي هم معرضون لمرض الزهايمر والخرف, وهم بالعادة يطورون الخرف في سن محددة, وهو منتصف العمر للفأر, عندما يكونون في حالة الصيام, يصلون الى مرحلة ثانية أي 90 عاما, في حين أنهم لو أكلوا وجبات سريعة, فأن الفأر يصبح معرض للخرف والزهايمر في 3 -6 أشهر, وهنا نرى كم هو تأثير الوجبات السريعة ليس فقط على الجسد بل أيضا على الدماغ, ويرى موسلي أنها واحدة من الاشياء المثيرة للدهشة والصدمة.
  • حمية سريعة
يعرف الباحثون أن الصيام المتقطع, هو أكثر فائدة للاشخاص التي تعاني من سمنه, بالاضافة الى امكانيته في معالجة الخرف وامرآض القلب ومرض السكري, وهو أمر جيد كون الصيام يمكن أن يعالج العديد من المشاكل الصحية وهي مشاكل مرتبطة بالسمنة, ولكنها ليست تلك النتائج الساحقة حتى الوقت الحالي, ويرى أن الصيام المتقطع أفضل بحسب تجارب الناس وتجربته الشخصية, كونه يساعد الاشخاص على التحكم في نفسها والحفاظ على الوزن ومن السهل القيام به خاصة للاشخاص التي تحب الطعام ولا تستطيع الالتزام بنظام صارم ومحدد السعرات لاشهر طويلة حتى تفقد الوزن.





Comments

Post a Comment

Popular posts from this blog

رجيم صحي سريع يفقدك ١١-١٥ كيلو بالاسبوع

دوما ما نبحث عن رجيم صحي سريع لخسارة الوزن بسهولة ، اليوم جلبت لكم رجيم صحي لخسارة من ١٢-١٥ كيلو باسبوع واحد فقط وذلك يعتمد على وزنك فكلما كنت اسمن كلما ازدادت فرصتك بخسارة باوندات اكثر من الاشخاص تحت وزن ال ٦٥ . هذا الرجيم يعتمد على خمسة ايام فقط ..تحتاج ان تكررها حتى تصل للوزن المناسب لك، بشرط احذ يوم راحه كل اسبوعين ، والسبب في ذلك ان جسمك دوما يعتاد على اي نظام حياة بعد اسبوعين فأنت بحاجة ان تغير سعراتك الحرارية كل اسبوعين حتى تضمن انك تستمر بخسارة الوزن ولا تقف على الميزان وقد مر ايام على التزامك بالرجيم ولا تجد انك خسرت شيئا واصبح وزنك كانه ثابت. بالطبع لا يوجد اضرار لهذا الرجيم فهو رجيم صحي ولكن كما ذكرت سابقا عليك الالتزام مع الإرشادات التي ساذكرها لك. الرجيم كالتالي:  اليوم الاول سيكون فطورك : قطعه خبز صغيره حوالي ٣٠ غ.. واي نوع فواكه بالاضافة الى كوب قهوة او شاي بلا سكر  *يمكن اضافة بديل السكر *.ليس شرطا التقيد بنوع معين من الخبز. كالتوست الاسمر مثلا المهم ان لا نستهلك كمية كبيرة من الخبز ..واذا لم يتوفر ميزان الطعام لديكم ف ٣٠ غرام خبز يعادل شريحه رقيقه بحجم الكف .

الرجيم الحٌر لانقاص الوزن 10 كيلو في 30 يوم

اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي أن نخسر الوزن فهي مسأله صعبة للغاية, خاصة اذا لم نمتلك القدرة على التحكم بخفض السعرات الحرارية الخاصة بنا, أو إتباع نظام غذائي محدد السعرات و الطعام . اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن بدون تجويع وبأمان وبشكل دائم, سوف نعرض عليكم رجيم منخفض السعرات الحرارية ومٌشبِع ومغذي بالاضافة لتمارين مناسبة لحرق الدهون ومشروبات لطرد السموم والماء الزائد والصوديوم في الجسم. مع الالتزام الجيد بهذا ال رجيم لمدة 30 يوم و15 دقيقة من التمارين يوميا, ستضمن انك تخسر الوزن بدون تجويع وبصحة. خطة النظام الغذائي (اليوم الاول) في الصباح على الريق عليك الالتزام دوما بشرب احدى المشروبات التي سنطرحها لاحقا, وهي مشروبات مناسبة لطرد السموم والماء والصوديوم الزائد في الجسم على مدى ال 30 يوم. وقبل هذا المشروب عليك ان تشرب 2 كوب من الماء الدافيء وهو ما يساعد في القضاء على الامساك, والسموم, وتحفيز تدفق الدم, واسترخاء العضلات, بالاضافة الى السيطرة على الدهون في الجسم. صباحا ( في أي وقت تستيقط فيه وعادة يكون 7:00-7:30 AM) مشروبات الديتوكس او طرد السموم تساعد بشكل كبير على التخلص

فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول. وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي ( أيورفيدا ) وهي كلمة تعني " علم الحياة "، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح. لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ . يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم. هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر. فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم