خسارة الدهون بالتفصيل الممل الجزء الاول


 رجيم

العبارات مثل "كيفية فقدان الوزن" "كيف اخسر الدهون" هي من اكثر المصطلحات انتشارا في بحث جوجل, وهذا امر طبيعي نظرا لانتشار السمنة حول العالم وليس فقط في العالم العربي.


حينما يبحث احدهم عن طرق ما او رجيم ما لانقاص وزنة فانهم يبحثون غالبا عن تفسير حول كيفية فقدان الدهون, لان فقدان الوزن سهل جدا, على العكس مع فقدان الدهون والحفاظ على هذا الامر هو امر صعب.


 هناك طرق متعددة وكثيرة, منها ما يجعلك رشيق وسعيد ومنها ما يجعلك جائع وعرضة لكسب الدهون مرة اخرى انا اتحدث هنا عن دهون الجسم وليس الوزن لان الوزن مكون من ماء ودهون وعضلات وعظام.



وفقد الماء او العضلات سيحدث فرقا على الوزن اي انك ربما تخسر 10 كيلو ولكن لا يعني هذا انك فقدت الدهون فقط, ولا يعني انك فقدت  دهون بنسبة اكبر من الماء والعضلات.


في هذا المقال والذي سيكون مقسم لعدة اجزاء سأغطي المواضيع التالية :



  • كيف اخفض وزني ( ما هو فقدان الوزن)
  • ما هي عملية فقدان الدهون 
  • كيفية انقاص الدهون او الوزن بسرعة (برغم انه غير مستحسن)
  • كيف انقص الوزن مع بدع الرجيم (وهي ليست افضل فكرة)
  • هل يمكن اكل الوجبات السريعة وفقدان الوزن؟
  • استخدام مكملات فقدان الدهون
  • ما هو ال IIFYM
  • هل عليك اتباع خطة او رجيم ما؟
  • كل شي عن تركيبات الاطعمة
  • التفاصيل حول فقدان الوزن وحرق الدهون والحفاظ عليه

أولا: ما هو فقدان الوزن
أعلم ان السؤال يبدو سهلا, ولكنه بحاجة الى تعريف اعمق وبعض التفسيرات لمزيد من الفهم.

فقدان الوزن يعني انخفاض كتلة الجسم وهذا يعني انك تستطيع فقدان الوزن في اي وقت وفي هذه اللحظة, مجرد ان تترك هذا الكمبيوتر او الجهاز وتذهب الى الحمام فانت تفقد من وزنك من ربع كيلو الى كيلو بدون ان تفعل اي رياضة او رجيم وهذا على حسب كم تفرز من البول, لهذا ينصح دوما وبشكل ضروري ان يوزن الانسان نفسة بعد الاستيقاظ من النوم والذهاب للحمام, وسترى ان وزنك اختلف كثيرا ما بين فترة الصباح وفترة المساء بعد ان تقضي يومك كالمعتاد وتاكل كالمعتاد.

هل ترى كم هو سهل ان تفقد الوزن؟
وذلك لان فقدان الوزن لا يعني ان تفقد الدهون 
يمكن ان يؤدي التلاعب في شرب السوائل الى اختلاف يصل 20 رطل من وزن الجسم الكلي وذلك دون ان تفقد جرام واحد من الدهون في جسمك.

اذا كيف نفقد الوزن ونتامل ان يكون اغلبه من الدهون, ببساطة كل ما عليك فعلة هو تقليل الطاقة الاتية من الطعام وزيادة الحركة. فمثلا اذا كانت حاجتك اليومية من السعرات تساوي 2500 سعرة, فانت بحاجة اما الى خفض سعراتك من الطعام الى 2000 او خفضها الى 300 مع زيادة النشاط الرياضي كالسباحة والجري ولكن هذة لا تسمى دعوة الى المجاعة, اي انك بحاجة الى خفض السعرات تدريجيا وزيادة النشاط بشكل معقول يكفي ساعة في اليوم كاقصى حد .بدون ان تؤذي نفسك وتهلكها.

وبهذا فان الجسم سياخذ 500 سعرة من مكان ما في جسمك اما الجليكوجين او الدهون, لهذا يجب ان تعرف ماذا تفعل لكي تفقد الدهون وليس الجليكوجين وان لا تبحث عن رجيم عشوائي وتظن انك عندما تفقد الوزن 10 كيلو في 10 ايام فان ذلك يعني انك تفقد الدهون فقط.


كيف يحدد جسمك من اين ياخذ الطاقة, وهي مسالة معقدة ولم تحدد بعد اي انه لا يوجد دراسة ما محددة ومطبقة على جميع البشر, بشكل عام فإن الجسم لديه ثلاثة مصادر للطاقة يعتمد عليها وهي البروتين وهو متواجد في العضلات او ما يسمى الجسم الهزيل اي الجسم بدون دهون ,ثانيا الدهون وهي متواجدة على البطن والارداف وغيرها ثم الجليكوجين:
أولا الجليكوجين وهي الكربوهيدرات المخزنة في العضلات وعلى الكبد ويلجأ الجسم اولا لها كمصدر للطاقة, ثم نأتي للدهون وهي تعتبر المصدر الثاني للجسم للحصول على الطاقة  ولكن لا يمكن تأكيد ذلك مع مستويات متفاوتة من الغلو كونيو جينيسيس اما البروتين فهو المصدر الثالث للطاقة ويتم حرقة عن طريق الغلو كونيو جينيسيس.

لهذا مع اتباع نظام غذائي مناسب والتركيز على التدريب والحركة فنحن نحاول جاهدين ان نخسر الوزن من الدهون ولكن هذا ليس في سيطرتنا 100%.

 لذا اللياقة البدنية الشعبية لديها طرقها المفضلة لجعل الجسم يفقد الدهون، ولكن لن تكون مؤكدة، انها عملية بيوكيميائية معقدة التي تعود على الهرمونات الخاصة بك، والآثار الغذائية مما تتناول بالاضافة للحركة. ولا أحد يمكنه حساب وتأكيد ذلك بشكل دقيق.

شكرا لتعليقك