Skip to main content

خسارة الدهون بالتفصيل الممل الجزء الاول


رجيم


اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي
العبارات مثل "كيفية فقدان الوزن" "كيف اخسر الدهون" هي من اكثر المصطلحات انتشارا في بحث جوجل, وهذا امر طبيعي نظرا لانتشار السمنة حول العالم وليس فقط في العالم العربي.


حينما يبحث احدهم عن طرق ما او رجيم ما لانقاص وزنة فانهم يبحثون غالبا عن تفسير حول كيفية فقدان الدهون, لان فقدان الوزن سهل جدا, على العكس مع فقدان الدهون والحفاظ على هذا الامر هو امر صعب.


 هناك طرق متعددة وكثيرة, منها ما يجعلك رشيق وسعيد ومنها ما يجعلك جائع وعرضة لكسب الدهون مرة اخرى انا اتحدث هنا عن دهون الجسم وليس الوزن لان الوزن مكون من ماء ودهون وعضلات وعظام.



وفقد الماء او العضلات سيحدث فرقا على الوزن اي انك ربما تخسر 10 كيلو ولكن لا يعني هذا انك فقدت الدهون فقط, ولا يعني انك فقدت  دهون بنسبة اكبر من الماء والعضلات.


في هذا المقال والذي سيكون مقسم لعدة اجزاء سأغطي المواضيع التالية :



  • كيف اخفض وزني ( ما هو فقدان الوزن)
  • ما هي عملية فقدان الدهون 
  • كيفية انقاص الدهون او الوزن بسرعة (برغم انه غير مستحسن)
  • كيف انقص الوزن مع بدع الرجيم (وهي ليست افضل فكرة)
  • هل يمكن اكل الوجبات السريعة وفقدان الوزن؟
  • استخدام مكملات فقدان الدهون
  • ما هو ال IIFYM
  • هل عليك اتباع خطة او رجيم ما؟
  • كل شي عن تركيبات الاطعمة
  • التفاصيل حول فقدان الوزن وحرق الدهون والحفاظ عليه

أولا: ما هو فقدان الوزن
أعلم ان السؤال يبدو سهلا, ولكنه بحاجة الى تعريف اعمق وبعض التفسيرات لمزيد من الفهم.

فقدان الوزن يعني انخفاض كتلة الجسم وهذا يعني انك تستطيع فقدان الوزن في اي وقت وفي هذه اللحظة, مجرد ان تترك هذا الكمبيوتر او الجهاز وتذهب الى الحمام فانت تفقد من وزنك من ربع كيلو الى كيلو بدون ان تفعل اي رياضة او رجيم وهذا على حسب كم تفرز من البول, لهذا ينصح دوما وبشكل ضروري ان يوزن الانسان نفسة بعد الاستيقاظ من النوم والذهاب للحمام, وسترى ان وزنك اختلف كثيرا ما بين فترة الصباح وفترة المساء بعد ان تقضي يومك كالمعتاد وتاكل كالمعتاد.

هل ترى كم هو سهل ان تفقد الوزن؟
وذلك لان فقدان الوزن لا يعني ان تفقد الدهون 
يمكن ان يؤدي التلاعب في شرب السوائل الى اختلاف يصل 20 رطل من وزن الجسم الكلي وذلك دون ان تفقد جرام واحد من الدهون في جسمك.

اذا كيف نفقد الوزن ونتامل ان يكون اغلبه من الدهون, ببساطة كل ما عليك فعلة هو تقليل الطاقة الاتية من الطعام وزيادة الحركة. فمثلا اذا كانت حاجتك اليومية من السعرات تساوي 2500 سعرة, فانت بحاجة اما الى خفض سعراتك من الطعام الى 2000 او خفضها الى 300 مع زيادة النشاط الرياضي كالسباحة والجري ولكن هذة لا تسمى دعوة الى المجاعة, اي انك بحاجة الى خفض السعرات تدريجيا وزيادة النشاط بشكل معقول يكفي ساعة في اليوم كاقصى حد .بدون ان تؤذي نفسك وتهلكها.

وبهذا فان الجسم سياخذ 500 سعرة من مكان ما في جسمك اما الجليكوجين او الدهون, لهذا يجب ان تعرف ماذا تفعل لكي تفقد الدهون وليس الجليكوجين وان لا تبحث عن رجيم عشوائي وتظن انك عندما تفقد الوزن 10 كيلو في 10 ايام فان ذلك يعني انك تفقد الدهون فقط.


كيف يحدد جسمك من اين ياخذ الطاقة, وهي مسالة معقدة ولم تحدد بعد اي انه لا يوجد دراسة ما محددة ومطبقة على جميع البشر, بشكل عام فإن الجسم لديه ثلاثة مصادر للطاقة يعتمد عليها وهي البروتين وهو متواجد في العضلات او ما يسمى الجسم الهزيل اي الجسم بدون دهون ,ثانيا الدهون وهي متواجدة على البطن والارداف وغيرها ثم الجليكوجين:
أولا الجليكوجين وهي الكربوهيدرات المخزنة في العضلات وعلى الكبد ويلجأ الجسم اولا لها كمصدر للطاقة, ثم نأتي للدهون وهي تعتبر المصدر الثاني للجسم للحصول على الطاقة  ولكن لا يمكن تأكيد ذلك مع مستويات متفاوتة من الغلو كونيو جينيسيس اما البروتين فهو المصدر الثالث للطاقة ويتم حرقة عن طريق الغلو كونيو جينيسيس.

لهذا مع اتباع نظام غذائي مناسب والتركيز على التدريب والحركة فنحن نحاول جاهدين ان نخسر الوزن من الدهون ولكن هذا ليس في سيطرتنا 100%.

 لذا اللياقة البدنية الشعبية لديها طرقها المفضلة لجعل الجسم يفقد الدهون، ولكن لن تكون مؤكدة، انها عملية بيوكيميائية معقدة التي تعود على الهرمونات الخاصة بك، والآثار الغذائية مما تتناول بالاضافة للحركة. ولا أحد يمكنه حساب وتأكيد ذلك بشكل دقيق.

Comments

Popular posts from this blog

رجيم صحي سريع يفقدك ١١-١٥ كيلو بالاسبوع

دوما ما نبحث عن رجيم صحي سريع لخسارة الوزن بسهولة ، اليوم جلبت لكم رجيم صحي لخسارة من ١٢-١٥ كيلو باسبوع واحد فقط وذلك يعتمد على وزنك فكلما كنت اسمن كلما ازدادت فرصتك بخسارة باوندات اكثر من الاشخاص تحت وزن ال ٦٥ . هذا الرجيم يعتمد على خمسة ايام فقط ..تحتاج ان تكررها حتى تصل للوزن المناسب لك، بشرط احذ يوم راحه كل اسبوعين ، والسبب في ذلك ان جسمك دوما يعتاد على اي نظام حياة بعد اسبوعين فأنت بحاجة ان تغير سعراتك الحرارية كل اسبوعين حتى تضمن انك تستمر بخسارة الوزن ولا تقف على الميزان وقد مر ايام على التزامك بالرجيم ولا تجد انك خسرت شيئا واصبح وزنك كانه ثابت. بالطبع لا يوجد اضرار لهذا الرجيم فهو رجيم صحي ولكن كما ذكرت سابقا عليك الالتزام مع الإرشادات التي ساذكرها لك. الرجيم كالتالي:  اليوم الاول سيكون فطورك : قطعه خبز صغيره حوالي ٣٠ غ.. واي نوع فواكه بالاضافة الى كوب قهوة او شاي بلا سكر  *يمكن اضافة بديل السكر *.ليس شرطا التقيد بنوع معين من الخبز. كالتوست الاسمر مثلا المهم ان لا نستهلك كمية كبيرة من الخبز ..واذا لم يتوفر ميزان الطعام لديكم ف ٣٠ غرام خبز يعادل شريحه رقيقه بحجم الكف .

الرجيم الحٌر لانقاص الوزن 10 كيلو في 30 يوم

اهلا وسهلا بكم في مدونة رجيم صحي أن نخسر الوزن فهي مسأله صعبة للغاية, خاصة اذا لم نمتلك القدرة على التحكم بخفض السعرات الحرارية الخاصة بنا, أو إتباع نظام غذائي محدد السعرات و الطعام . اليوم لمساعدتك على فقدان الوزن بدون تجويع وبأمان وبشكل دائم, سوف نعرض عليكم رجيم منخفض السعرات الحرارية ومٌشبِع ومغذي بالاضافة لتمارين مناسبة لحرق الدهون ومشروبات لطرد السموم والماء الزائد والصوديوم في الجسم. مع الالتزام الجيد بهذا ال رجيم لمدة 30 يوم و15 دقيقة من التمارين يوميا, ستضمن انك تخسر الوزن بدون تجويع وبصحة. خطة النظام الغذائي (اليوم الاول) في الصباح على الريق عليك الالتزام دوما بشرب احدى المشروبات التي سنطرحها لاحقا, وهي مشروبات مناسبة لطرد السموم والماء والصوديوم الزائد في الجسم على مدى ال 30 يوم. وقبل هذا المشروب عليك ان تشرب 2 كوب من الماء الدافيء وهو ما يساعد في القضاء على الامساك, والسموم, وتحفيز تدفق الدم, واسترخاء العضلات, بالاضافة الى السيطرة على الدهون في الجسم. صباحا ( في أي وقت تستيقط فيه وعادة يكون 7:00-7:30 AM) مشروبات الديتوكس او طرد السموم تساعد بشكل كبير على التخلص

فوائد الكركمين في خسارة الوزن ومكافحة السمنة

اهلا بكم في مدونة رجيم صحي يعتبر الكركم من المواد المفيدة والصحية والأكثر اهمية على نطاق واسع في عديد من الثقافات والدول. وفقا لنظام الطب التقليدي الهندي ( أيورفيدا ) وهي كلمة تعني " علم الحياة "، فإن الكركم يحتوي او يعطي ستة أذواق اساسية للطعام وهي الحلوة والحامضة والمر والنفاذ والقابض والمالح. لقد أثبتت العديد من الأبحاث فوائد كثيرة للكركم في مجالات مختلفة، بما في ذلك اهمية الكركمين (المركب النَشِط في الكركم) في تقليل حجم أورام السرطان بنسبة ٨١٪ . يستخدم الكركم في الهند بنسبة كبيرة في الاطعمه بشكل خاص والمجالات الأخرى بشكل عام، كما أن الهند تحتوي على اقل عدد من المصابين بالزهايمر في العالم. هذه ليست صدفة، فلقد أشاد خبراء الصحة بان الكركم يعد مضادا قويا لمرض الزهايمر. فوائد الكركم لفقدان الوزن والدهون الكركم من التوابل الفعالة ذات التأثير القوي ومضاد قوي على ٥٨٦ من الأمراض كالسرطان كما أثبتت أبحاث من عدة جامعات على مستوى العالم، كما انه واحد من اهم التوابل ذات التأثير القوي على الدهون في الجسم، هناك اكثر من ١،٥٤٤ ادخالات علمية تتحدث حول فوائد الكركم